ثقافي / مركز الملك فهد الثقافي يقيم مهرجان " 11 عاماً من البهجة "

الأربعاء 1440/3/13 هـ الموافق 2018/11/21 م واس
  • Share on Google+

الرياض 13 ربيع الأول 1440 هـ الموافق 21 نوفمبر 2018 م واس
انطلق، مساء اليوم ، مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته الـ 11 تحت عنوان "11 عامًا من البهجة" الذي ينظمه مركز الملك فهد الثقافي بالرياض ، تزامنًا مع الاحتفالية العالمية بيوم الطفل التي يصادف 20 نوفمبر من كل عام.
ويهدف المهرجان هذا العام إلى بث ثقافة حقوق الطفل، والسعي الى إكسابه عددًا من المهارات الإبداعية والفنية وينعكس ذلك على الجهات المشاركة لإيصال نفس الرسالة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية المهتمة بشؤون الطفل بأركان متنوعة تهدف إلى التعليم والتثقيف بأسلوب محبب للأطفال .
وشاركت مكتبة الأطفال بمكتبة الملك عبد العزيز العامة بالتعريف بموسوعة (المملكة العربية السعودية للأطفال والناشئة) والمكونة من 7 أجزاء يتعرف الطفل فيها على (التاريخ والحاضر، ومراحل التطور، والعادات والتقاليد، والثقافة الجغرافية، والمشاريع التنموية والاقتصادية ) بأسلوب مبسط وشيق، إضافة إلى تعريف الطفل بحقوقه من خلال كتيب بعنوان (حقوقي) التي وزعت على الأطفال حسب فئاتهم العمرية، كما تضمن جناح المكتبة مسرحا للعرائس.
كما شاركت في المهرجان مكتبة الملك فهد الوطنية للتعريف بمقتنيات المكتبة الخاصة بالأطفال والتعريف بالكتب المتوفرة للأطفال بالمكتبة ، كما وفرت ركن مسابقات يتضمن ألعاب ذكاء وتركيز ، وبعد أن يزور الطفل جناح المكتبة يضع بصمته على لوحة مشاركته في المهرجان .
وعرفت مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع (موهبة) الأطفال بمفهوم أمن المعلومات والكلمات المشفرة من خلال ورشة عمل بعنوان (cybersecurity) .
كما شاركت الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة بالتعريف بدليل الغذاء السعودي (النخلة الغذائية الصحية) وطريقة تطبيقها في الحياة اليومية، إضافة إلى إقامتها عدة مسابقات توعوية غذائية تفاعلية يتشارك فيها الأسرة والأطفال، ومسابقات خاصة بالأطفال للتعريف بالغذاء الصحي المتوازن.
وأوصلت هيئة حقوق الإنسان المشاركة في المهرجان رسالتها للأطفال من خلال إصدارات منوعة لتعريف الطفل بحقوقه ، كما تواجدت الجمعيات الخيرية بأركان تعريفية توعوية كل حسب تخصصها منها(جمعية كفيف ، وجمعية حياتنا، وجمعية نقاء، وجمعية فأل ).
وتمثلت مشاركة إدارة الطفولة المبكرة بمنطقة الرياض بالتوعية للأسرة والأطفال بالسلامة الشخصية للطفل من الإيذاء، وتعليم الطفل كيفية حماية نفسه، وتعريفه بأنواع القوة للدفاع عن نفسه وكيف يحمي نفسه من التحرش، كما اهتمت المشاركة بتوعية الأسرة بالأمور التي يمكن ملاحظتها و معرفة ما إذا كان طفلهم قد تعرض للإيذاء، والتعريف بالدليل الوقائي الإرشادي للحماية من العنف في المدارس، وآلية التبليغ عن الحالات المعنفة، كما عرض مكتب التعليم بالنهضة إستراتيجيات التعلم النشط في رياض الأطفال.
وشهدت ورشة (المسعف الصغير) ضمن مشاركة هيئة الهلال الأحمر إقبالًا كبيرًا من الأطفال للتعرف على الإسعافات الأولية وعلى سيارة الإسعاف ومحتوياتها ، إضافة إلى ركن التلوين ، ويختتم الطفل زيارته لجناح الهلال الأحمر بشهادة تحفيزية، كما شاركت دار الحضانة الاجتماعية بالرياض بعرض وثائقي للتعريف بالدار، إضافة إلى أركان القصص المسموعة والمرئية ، وعروض سينمائية للأطفال ، إضافة إلى تعريف زوار المهرجان ببرنامج الأسرة الصديقة.
وقد شهد مسرح اليوم الأول من المهرجان مشاركة للسفارة الإندونيسية تمثلت بعرض لرقصة (دولاتان) وعزف (طبلة رامباك غنداج وتيلونج)، كما قدمت مجموعة من العروض الفلكلورية والتراث الشعبي ، وعرض للتراث السوداني، وعدد من العروض الاستعراضية.
ولفت جناح (من حقي أن أبحر في تاريخ أجدادي) ، أنظار زوار المهرجان الذي يهدف إلى تعريف الأطفال بتاريخ الغوص بالمملكة من خلال مجسمات ضخمة، كما تهدف إلى تعريف الأطفال بالمناطق الساحلية للمملكة وكيف كان الغوص في البحر قديمًا.
//انتهى//
22:36ت م
0318