سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الأربعاء 1441/2/10 هـ الموافق 2019/10/09 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 10 صفر 1441 هـ الموافق 9 أكتوبر 2019 م واس
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بالقمة الثلاثية التي عقدت أمس بالقاهرة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، وتناولت تعزيز التعاون الثلاثي في المجالات الاقتصادية والإستراتيجية.
وأكدت صحف القاهرة إلى أن القمة الثلاثية في دورتها السابعة وضعت خارطة طريق لمنطقة شرق البحر المتوسط بما يحقق تنمية وأمن واستقرار المنطقة ويعزز علاقات التعاون بين الدول الثلاث.
وأوضحت أن رؤساء الدول والحكومات الثلاث أبدوا قلقهم العميق خلال الإعلان المشترك للقمة من العملية العسكرية غير القانونية التي أعلنت تركيا عن شنها في الأراضي السورية، وأكدوا ضرورة الحفاظ على وحدة الدولة السورية وسلامتها الإقليمية كما جددوا دعمهم الثابت لاستقرار ليبيا، وللحكومة القبرصية في التوصل لحل شامل وعادل وقابل للتطبيق للقضية القبرصية.
وأخبرت الصحف أن قصف الجيش التركي الحدود السورية العراقية لمنع القوات الكردية من استخدام الطريق لتعزيز شمال شرق سوريا، بينما تجهز انقره لشن هجوم هناك بعد انسحاب مفاجئ للقوات الامريكية.
وسلطت الضوء على تسلم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من وزير خارجية فلسطين رياض المالكي ملفًا كاملًا أعدته السُلطة الفلسطينية حول ترسيم الحدود البحرية لدولة فلسطين، لافتةً الانتباه إلى أن سُلطات الاحتلال فرضت إغلاقًا شاملاً على الأراضي الفلسطينية يستمر حتى مساء اليوم، بحجة استمرار المناسبات اليهودية.
وتطرقت إلى إعلان حكومة جنوب السودان إعادة التفاوض مع الخرطوم بشأن اتفاق نفطي لعدم قدرتها على الإيفاء بسداد 3 مليارات دولار في الموعد المحدد في ديسمبر المقبل تعويضًا عن انفصالها عن السودان عام 2011.
وذكرت صحف القاهرة أن التحقيقات الخاصة بإجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي يجريها مجلس النواب اتخذت منحى جديد من شأنه زيادة الضغوط على ترامب، بعد إعلان البيت الأبيض عدم التعاون من التحقيقات ومنع الإدارة الأمريكية سفيرها لدى الاتحاد الأوروبي من الإدلاء بشهادته أمام المجلس فيما يتعلق بتحقيقات عزل ترامب.
// انتهى //
10:07ت م
0030