سياسي / كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي يحدد مهلة لرئيس وزراء بريطانيا

الثلاثاء 1441/2/16 هـ الموافق 2019/10/15 م واس
  • Share on Google+

بروكسل 16 صفر 1441 هـ الموافق 15 أكتوبر 2019 م واس
حدد مفاوض الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه مهلة لرئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون تمتد لغاية منتصف ليل الثلاثاء لتقديم تنازلات بشأن إدارة الحدود الإيرلندية وبـأن تعلن المملكة المتحدة القبول بحدود جمركية في البحر الإيرلندي وعلى أن تظل إيرلندا الشمالية جزءًا من السوق الداخلية للسلع .
وقال بارنييه إنه بدون هذه التنازلات ، لن تكون هناك صفقة ، وهو ما يضع بريطانيا أمام خيار الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة أو تأجيل آخر.
وقام كبير المفاوضين بالاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه بإبلاغ مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين أنهوا سلسلة من الاجتماعات في لكسمبورغ ، بتطور عملية في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث تجري مفاوضات مكثفة مع مفاوضي المملكة المتحدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق قبل قمة المجلس الأوروبي يوم 17 أكتوبر 2019.
وعد ميشيل بارنييه وَفْق بيان للمجلس الأوروبي أن الاتفاق قبل القمة يبدو صعبًا جدًا ولكنه لا يزال ممكنًا.
واستذكر الوزراء بعض المبادئ الرئيسية لموقف الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك حماية السوق الموحدة وحقوق المواطنين واتفاق الجمعة الحزينة، من بين أمور أخرى، مع التعبير عن الثقة والدعم الكاملين للمفاوض.
وقالت تيتي توبوراينن ، وزيرة الشؤون الأوروبية في فنلندا" إن الوزراء أبدوا وحدتهم قدر الإمكان، على أمل ، أن نشهد المرحلة الأخيرة من هذه المفاوضات الطويلة للغاية، وأن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزمًا بإيجاد حل منظم للبركسيت والوقت هو جوهر المسألة".
// انتهى //
18:02ت م
0247