عام / اهتمامات الصحف البريطانية

الخميس 1441/3/10 هـ الموافق 2019/11/07 م واس
  • Share on Google+

لندن 10 ربيع الأول 1441 هـ الموافق 07 نوفمبر 2019 م واس
اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بتنفيذ عملية مغادرة بلاده للاتحاد الأوروبي خلال ستة أسابيع في حال فوز حزب المحافظين الذي يتزعمه بالإنتخابات البرلمانية القادمة.
وسلطت الصحف الضوء على استقبال ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أجل المصادقة على حل مجلس العموم تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة المقرر إجراءها يوم الخميس 12 ديسمبر المقبل، مشيرة إلى تأكيد جونسون في خطابه بحملته الانتخابية أن تأخير عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي يضر بمصالح بريطانيا واقتصادها.
وسلطت الصحف الضوء على انتهاك إيران الاتفاق النووي مع الدول الكبرى انتهاكا صارخا، مشيرة إلى تحذير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تحول جذري في سلوك إيران بعدما احتجزت مفتشة دولية، وشرعت في تخصيب اليورانيوم، معبرًا عن غضبه من قرار إيران بالشروع في تخصيب اليورانيوم.
وتحدثت الصحف عن توسع روسيا في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط دون مقاومة تذكر، وسعيها لأن يكون لها نفوذ هناك، مشيرة إلى أن ذلك أمر ينطوي عل خطورة أكثر على الدول الغربية.
وتطرقت إلى سقوط جدار برلين التاريخي وما خسرته الولايات المتحدة في حينه، لتبدأ الاهتمام بالخلافات السياسية الداخلية بدلا من الخارجية، حيث شهدت عدة محاولات لعزل الرئيس خلال العشريتين الماضيتين أكثر مما شهدته خلال القرنين السابقين.
وأخبرت الصحف بموافقة كل من إثيوبيا ومصر والسودان على العمل للوصول إلى حل لخلافهم حول سد النهضة بحلول منتصف يناير في محادثات استضافتها واشنطن، وأن أربعة اجتماعات تقنية ستنعقد بهدف الوصول إلى اتفاق حول تشغيل السد.
// انتهى //
14:23ت م
0141