رياضي / الصقارون يترقبون انطلاق النسخة الثانية من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور مطلع ديسمبر المقبل

الأربعاء 1441/3/23 هـ الموافق 2019/11/20 م واس
  • Share on Google+

الرياض 23 ربيع الأول 1441 هـ الموافق 20 نوفمبر 2019 م واس
يترقب هواة ومربو الصقور في المملكة والعالم انطلاق فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثانية، الذي سيقام مطلع شهر ديسمبر المقبل على مدار 16 يوماً، في ملهم شمال العاصمة الرياض، بتنظيم من نادي الصقور السعودي.
وسيجتمع تحت مظلة المهرجان مشاركين محليين، إضافة إلى صقارين من الخليج العربي ، وهواة الصقور من مختلف أنحاء العالم، إذ يتيح المهرجان الفرصة للاستمتاع بمسابقات الملواح (الدعو) 400 متر والمزاين، وستضم ساحة المهرجان ميادين سباق خاصة بالصقور.
ويهدف النادي من خلال فعاليات المهرجان إلى الحفاظ على موروث الصيد بالصقور، ودعم الصقارين في المملكة من خلال إقامة مسابقات مخصصة للصقور، حيث عرفت هذه الهواية بأنها هواية الملوك في الخليج عموماً والمملكة خصوصاً.
وشهدت النسخة الأولى من المهرجان، دخول نادي الصقور السعودي رسمياً في موسوعة غينيس ب 1723 صقراً، كأكبر سباق للصقور على مستوى العالم، وجاء تسجيل هذا الرقم العالمي كإنجاز سعودي جديد، ليصبح المحفل الدولي الأهم والأضخم في عالم الصقور.
وسينظم المهرجان مسابقة المزاين، وهي إحدى أهم المسابقات التي تحظى باهتمام واسع، ويشارك فيها عدد كبير من الصقارين، وتشمل الصقور المخصصة لفئات الحر والجير بيور (فروخ وقرانيس)، وهي المفتوحة للسعوديين والمشاركين من الدول الخليجية والعربية، وتتضمن الجانب الجمالي للصقر بشكل عام، من حيث تناسق الطول واللون ومكونات الجسم بشكل يمنح الصقر الصفة الجمالية التي تميزه عن باقي الصقور من نفس الفئة، وأجزاء الطير، من الرأس، والأرجل، والمخالب، والمنقار، والعيون، فضلاً عن اللون الخاص بالطير ودقة الريش واصطفافه.
ويأتي تنظيم المهرجان في نسخته الثانية بعد النّجاح الذي حقّقه نادي الصقور السعودي في تنظيم النسخة الأولى، حيث شهد مشاركة عالمية وخليجية كبيرة، وحقق نجاحات منقطعة النظير.
// انتهى //
17:00ت م
0180