ثقافي / تعليم عسير ينظم ورشة عمل عن آليات الاختبارات الوطنية والدولية

الأحد 1441/4/11 هـ الموافق 2019/12/08 م واس
  • Share on Google+

أبها 11 ربيع الآخر 1441 هـ الموافق 08 ديسمبر 2019 م واس
نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير ممثلة في إدارة الجودة اليوم، ورشة عمل عن نتائج الاختبارات التحصيلية والوطنية والدولية.
وأوضح مدير عام تعليم عسير سعد الجوني، أن الورشة تهدف إلى الوقوف على نتائج الطلاب والطالبات للوصول إلى برنامج عملي لتحليل النتائج ورسم الخطط التطويرية، وفق المعايير المحددة لذلك، مع ضرورة التركيز على التكامل بين الإدارات والميدان، لرفع مستوى التحصيل الدراسي والوصول إلى نتائج متقدمة، والإفادة من التجارب الناجحة في هذا الخصوص.
واشتملت الورشة على أوراق عمل قدمت الأولى منها المساعدة للشؤون التعليمية نوره آل مفرح، بعنوان "تكامل الأدوار الطريق إلى نجاح الاختبارات" بدأتها بمقدمة عن مفهوم تكامل الأدوار، ومعالجة نقص الكادر التعليمي، وسبل تطوير المعلمين والممارسات التدريسية، وسلوك الطلاب والتحصيل ودعم مهارات القراءة والكتابة بشكل عام، كما تطرقت إلى القيمة المضافة وآلية احتسابها.
من جانبه قدم مشرف الجودة ناصر آل شعبان الورقة الثانية التي تحمل عنوان "استعراض نتائج الاختبارات التحصيلية للعام الدراسي 1439 / 1440هـ " تناول فيها كيفية قراءة نتائج الاختبارات التحصيلية، مبيناً أن لكل مادة مستويات كفاءة هي : المتقدم ، والعالي ، والمتوسط، والمنخفض، والمنخفض جدا.
وسلط آل شعبان الضوء على متوسط درجات الطلاب والطالبات في بعض المواد الدراسية، متطرقاً إلى نماذج من أسئلة الاختبارات التحصيلية والمفسوحة من قبل وزارة التعليم.
بدورها قدمت خيرية الدريمي الورقة الثالثة بعنوان "استعراض نتائج الاختبارات الدولية والاختبارات الوطنية"، تناولت أهم أهدافها، وسلطت الضوء على نتائج الاختبارات الوطنية للصف الرابع الابتدائي في مادتي العلوم والرياضيات.
كما قدم مشرف الجودة محمد المقرفي الورقة الرابعة حول "منهجيات التحسين"، موضحاً أهداف التنمية المستدامة، والأهداف العامة للمملكة العربية السعودية وفق رؤية المملكة، متطرقاً لمفهوم التحسين المستمر ، ومنهجياته.
وتخلل أوراق العمل مداخلات من الحضور أثرت اللقاء.
// انتهى //
14:45ت م
0102