عام / وزراء الصحة العرب يدعون إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية لمنع انتقال فيروس كورونا

الخميس 1441/7/3 هـ الموافق 2020/02/27 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 03 رجب 1441 هـ الموافق 27 فبراير 2020 م واس
دعا مجلس وزراء الصحة العرب إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الدول العربية لتنفيذ إجراءات مشتركة لمنع انتقال فيروس "كورونا" المستجد، ودعم الدول المتأثرة بالفيروس عند رصد حالات جديدة.
وشدد المجلس في قراره الذي أصدره في ختام أعمال دورته الـ 53 التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة البحرين، على ضرورة الاستفادة القصوى من تفعيل نظم ونهج تقييم المخاطر على مستوى الدول العربية، مشيدًا في الوقت ذاته بما تم من إجراءات من قبل مختلف الدول العربية للتأهب والاستجابة والتصدي لمنع انتقال الفيروس، والاستمرار في تنفيذ الإجراءات الوقائية والتأهب حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية.
وأحيط المجلس علمًا بالدليل الاسترشادي المقدم من المملكة العربية السعودية حول توحيد معايير خطط الطوارئ والكوارث وجاهزية المنشآت الصحية الفنية والإدارية للاستجابة السريعة للطوارئ والكوارث وتكليف الامانة الفنية للمجلس بتعميمه على الدول العربية للاستفادة منه.
كما شكر المجلس المملكة العربية السعودية على عرض تجربتها الصحية الرائدة تحت عنوان "مكافحة التبغ"، حيث عرض وفد المملكة خلال الجلسة تجربة المملكة الناجحة في مجال مكافحة التبغ.
وقرر تنظيم ورشة عمل لإعداد دليل استرشادي عربي حول توحيد معايير خطط الطوارئ والكوارث وجاهزية المنشآت الصحية الفنية والادارية، استنادًا إلى الدليل الاسترشادي المقدم من المملكة العربية السعودية، وعرضه على المجلس في دورته المقبلة تمهيدًا لإحالته للقمة العربية.
وأكد المجلس دعمه لليمن في مواجهة التحديات الصحية والإنسانية، داعيًا الدول العربية الأعضاء والمؤسسات المالية والصناديق العربية والمنظمات المتخصصة والجهات العربية والدولية المانحة لتقديم دعم إلى اليمن في مجالات التغطية الصحية الشاملة وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها لمستحقيها.
كما دعا إلى تنظيم مؤتمر عربي علمي حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في تعزيز القطاعات الصحية بالدول العربية خلال النصف الأول من عام 2021، وذلك لمناقشة أسباب هجرة الكفاءات وعوامل الجذب وبناء القدرات للأطباء وأعضاء الفريق الصحي وكذلك تطوير البحث العلمي في الوطن العربي وآلية تطوير وتحسين الاستفادة من الكفاءات الصحية العربية المهاجرة.
كما شدد المجلس على ضرورة العمل على تحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، مطالباً الدول العربية الأعضاء بضرورة الاستفادة من الخطة الإستراتيجية العربية متعددة القطاعات لصحة الأطفال والأمهات والمراهقات (2019-2030)، وموافاة الأمانة العامة الفنية للمجلس بتقرير نصف سنوي عن جهودها في متابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية.
واعتمد المجلس نتيجة وتوصيات الاجتماع الأول للجنة "جائزة الطبيب العربي" الذي انعقد في مقر الجامعة العربية يومي 15 و16 يناير 2020، وقرر تكريم الأطباء العرب الفائزين بالجائزة، حيث يحصل الفائز الأول على مبلغ 12 ألف دولار أمريكي، والثاني على 10 آلاف دولار، والثالث على 8 آلاف دولار أمريكي وشهادة تقدير ودرع لكل فائز من أصحاب الجوائز الثلاث.
وأقر مشروع القانون الاسترشادي بشأن حماية حقوق المرضى النفسيين والأشخاص الذين أقلعوا والذين لديهم رغبة في الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة، الذي أعدته اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية، وكلف الأمانة الفنية للمجلس بعرض القانون على مجلس وزراء العدل العرب لاعتماده.
ودعا المجلس اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية للانعقاد خلال شهر إبريل المقبل لإعداد مشروع القانون الاسترشادي الخاص بأخلاقيات الدراسات السريرية والدوائية وعرضه على المجلس في دورته القادمة لإقراره.
// انتهى //
17:00ت م
0200