سياسي / اهتمامات الصحف الليبية

السبت 1441/8/11 هـ الموافق 2020/04/04 م واس
  • Share on Google+

طرابلس 11 شعبان 1441 هـ الموافق 04 إبريل 2020 م واس
اهتمت الصحف الليبية الصادرة اليوم، بالأوضاع العسكرية، موضحة تصاعد حدة الاشتباكات بين قوات الجيش وقوات حكومة الوفاق فى محاور طريق المطار ومشروع الهضبة ومنطقة أبو سليم، مشيرة إلى سقوط جرحى من المدنيين نتيجة القصف العشوائي، فيما تواصل القصف الجوي على منطقة القربولليى وترخونة ومنطقة سوق الجمعة.
وأشارت الصحف إلى إعلان المركز الوطني لمكافحة الأمراض تسجيل أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، موضحة أن حالة الوفاة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 85 عامًا، وأن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 11 حالة بعد تسجيل حالة هذه السيدة التي توفيت نتيجة الفشل الكلوي.
ونقلت الصحف دعوة السفارة الأمريكية الأطراف الليبية إلى التركيز على جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، والتخلي عن القضايا التي تفرق بينهم بشكل عاجل، مؤكدة أهمية أن تتوحد المؤسسات الاقتصادية والتكنوقراط بروح من التماسك الوطني، وأهمية اتخاذ التدابير المالية المناسبة للاستجابة على الصعيد الوطني لهذه الأزمة الصحية.
وتطرقت إلى تصريحات رئيس مالطا جورج فيلا، وتشكيكه في قدرة عملية "إيريني" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع لمراقبة فرض حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، على تنفيذ المهمة المنوطة بها في ضوء تركيزها على الطرق البحرية فحسب، متسائلاً على مدى قدرتها فى مراقبة نقل الأسلحة عبر الجو والبر.
وعرجت الصحف على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ودعوته إلى بذل الجهود الدبلوماسية لتحويل دعوته إلى وقف الأعمال العدائية في بؤر النزاع حول العالم بما فيها ليبيا إلى واقع، بهدف تركيز الجهود لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، محذرًا من أن الأسوأ لم يأتِ بعد في الدول التي تشهد نزاعات.
// انتهى //
09:22ت م
0015