سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الخميس 1441/10/12 هـ الموافق 2020/06/04 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 12 شوال 1441 هـ الموافق 04 يونيو 2020 م واس
أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم محادثات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الهاتفية مع الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، وتناولا سبل تنسيق الجهود المشتركة وتبادل الخبرات بين البلدين بشأن مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، واحتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
وسلطت الضوء على تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، على رفض مصر اتخاذ إثيوبيا لأي إجراء أحادي بشأن سد النهضة، مشيرًا إلى قبول الجانب المصري باستئناف المفاوضات، مع ضرورة أن تسفر عن التوصل إلى اتفاق في أقرب فرصة.
وأشارت إلى تسجيل وزارة الصحة المصرية، أمس 1079 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و36 وفاة، وخروج 523 مصابا من المستشفيات بعد تمام الشفاء، ليرتفع عدد المصابين المسجلين إلى 28615 حالة من ضمنهم 7350 حالة تم شفاؤها، و1088 حالة وفاة.
ولفتت الصحف الانتباه إلى أن الجيش الوطني الليبي رحب على لسان المتحدث الرسمي باسمه اللواء أحمد المسماري بأي مبادرة دولية سياسية لحل الأزمة، لكنه أكد أن خروج تركيا والإرهابيين من المشهد الليبي شرط الجيش الوطني الأول للعودة إلى الحوار.
وتحدثت عن اقتحام 61 مستوطنًا إسرائيليًا باحات المسجد الأقصى أمس وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي رافقت المقتحمين في مجموعات متعددة انطلاقا من جهة باب المغاربة خلال الفترة الصباحية.
ونوهت الصحف إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفى إصداره أمرًا شخصيًا لقوات الأمن بتفريق المتظاهرين أمام البيت الأبيض مساء الاثنين الماضي، كما نفي ترامب نقله إلى ملجأ آمن خلال التظاهرات أمام البوابات الخارجية للبيت الأبيض.
وتطرقت صحف مصر إلى أن أوروبا بدأت تفتح حدودها بعد انحسار فيروس كورونا المستجد، حيث سمحت إيطاليا وهي إحدى أكثر الدول تضررًا من الوباء بدخول السياح عبر حدودها على أمل إنقاذ صناعتها السياحية، بينما سمحت فرنسا بفتح المطاعم والمواقع السياحية المهمة.
// انتهى //
10:44ت م
0039