سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الخميس 1441/11/18 هـ الموافق 2020/07/09 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 18 ذي القعدة 1441 هـ الموافق 09 يوليو 2020 م واس
سلطت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الضوء على الأجواء الخلافية الشديدة التي تسيطر على مفاوضات "سد النهضة" بين مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الإفريقي، واصفة المفاوضات بالصعبة مع عدم وجود مؤشرات رغم استمرارها لليوم السادس حول الاقتراب من التوافق بشأن النقاط الجوهرية على المستويين الفني والقانوني.
وأبرزت الصحف تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمام مجلس الأمن الدولي أمس أن الأزمة الليبية تمثل تهديدا للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة خصوصا بعد أن تحول غرب ليبيا إلى مقر للتطرف وملاذ آمن للمنظمات الإرهابية، واتهامه أحد الأطراف الإقليمية بنقل مقاتلين متطرفين من سوريا إلى الأراضي الليبية.
وأشارت إلى إعلان وزارة الصحة أمس عن تسجيل 1025 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ووفاة 75 حالة وخروج 524 متعافيا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المسجلين في مصر بفيروس كورونا إلى 78304 حالات من ضمنهم 22241 حالة تم شفاؤها و3564 وفاة.
وتحدثت الصحف عن إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية رسميا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 6 يوليو 2021 وأن الولايات المتحدة مدينة للمنظمة الدولية في الوقت الحالي بأكثر من 200 مليون دولار.
ونوهت إلى حدوث انفجار بالقرب من سفارة قطر في العاصمة الصومالية مقديشيو نتيجة عبوة ناسفة كانت تستهدف قافلة عسكرية مما أدي إلى مقتل شرطيين وأصيب مدنيان أو ثلاثة أخرون جراء الانفجار.
ولفتت صحف مصر اليوم إلى أن الأمم المتحدة اتهمت الحكومة السورية وحليفتها روسيا وأيضا الفصائل المعارضة للنظام بارتكاب الكثير من جرائم الحرب التي قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية في محافظة أدلب ومناطق أخرى في شمال غرب سوريا.
وتطرقت إلى دعوة عدد من السياسيين والبرلمانيين في تونس إلى ضرورة إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في ظل غياب الانفراج السياسي بين الأحزاب البرلمانية وحركة النهضة الإخوانية بزعامة راشد الغنوشي الذي يواجه مطالب بالتحقق من مصادر ثروته.
// انتهى //
11:00ت م
0027