سياسي / اهتمامات الصحف الليبية

الثلاثاء 1441/11/23 هـ الموافق 2020/07/14 م واس
  • Share on Google+

طرابلس 23 ذو القعدة 1441 هـ الموافق 14 يوليو 2020 م واس
ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، على زيارة رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، اليوم لإيطاليا، موضحة أنه سيلتقي رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، ورئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو، ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، وذلك في إطار مساعي رئيس مجلس النواب لحشد الدعم الدولي من أجل وقف إطلاق النار ومبادرته السياسية من أجل إحلال السلام في البلاد.
وأشارت الصحف إلى انتقاد وزير الداخلية، فتحي باشاغا, ما اعتبره غياب رؤية واضحة من جانب الاتحاد الأوروبي للتعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن ليبيا تركت وحدها لتحمل أعباء هذا الملف الذي كلفها الكثير ، موضحاً أن ليبيا لديها اقتراح مشاركة دول جنوب السودان وتشاد والنيجر ومالي في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية.
ونقلت تأكيد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، دعا تركيا لوقف انتهاكاتها لحظر الأسلحة في ليبيا، موضحاً أن تركيا دُعيت بشكل مباشر إلى ضبط النفس ووقف انتهاكات حظر الأسلحة في ليبيا.
وتناولت الصحف وصف وزير الخارجية التونسي نور الدين الري، التنسيق مع الجزائر لحل الأزمة الليبية بـالمصيري، وأكد أن الأزمة تمس بالأمنين القومي التونسي والجزائري، كاشفًا سعي البلدين المغاربيتين لدفع الأطراف الليبية نحو حل سلمي للأزمة، خاصة أن موقفهما محايد تجاه أزمة ليبيا.
وتطرقت إلى دعوة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تركيا لاحترام حظر السلاح على ليبيا واحترام مخرجات مؤتمر برلين بشأن التوصل إلى حل نهائي للأزمة الليبية، مضيفا أن الوضع في ليبيا يبقى سيئاً جداً خاصة مع اختراق حظر الأسلحة مضيفا أن الاتحاد يحاول المساعدة في تطبيق قرارات مجلس الأمن.
// انتهى //
09:22ت م
0017