سياسي / اهتمامات الصحف الليبية

الثلاثاء 1442/3/3 هـ الموافق 2020/10/20 م واس
  • Share on Google+

طرابلس 03 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 20 أكتوبر 2020 م واس
ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، على انطلاق الجولة الرابعة لاجتماعات اللجنة العسكرية في جنيف بمشاركة وفد عسكري من الجيش ووفد حكومة الوفاق برعاية أممية ، موضحة أن الاجتماعات هي خطوة جيدة من أجل انهاء الصراع المسلح .
وأشارت إلى الوضع الوبائي المتردي في كافة المدن الليبية لفيروس كورونا في ظل استمرار معظم السكان بعدم الالتزام الاجراءات الاحترازية ، منوهة إلى أن المركز الوطني أعلن أن عدد الإصابات بالفيروس وصل إلى 50 ألف مصاب بالفيروس ، ووفاة 732 حالة .
وتناولت الصحف تصريح وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أن بلاده معنية بدعم توافق سياسي ليبي-ليبي يؤسس لأركان الدولة الليبية الحديثة، مُشيرًا إلى أن تونس كانت وستظل داعمة لكل جهد إقليمي أو دولي يهدف إلى مساعدة الليبيين على الوصول إلى حلّ شامل للأزمة في ليبيا .
ونوهت إلى تأكيد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية ،جوزيب بوريل، أن استئناف الفرقاء الليبيين لأعمال اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف اليوم برعاية الأمم المتحدة، تمثل أخبارا إيجابية عن ليبيا، معربا عن أمله في أن يغتنم القادة العسكريين من الطرفين هذه الفرصة لتحويل الهدنة الفعلية إلى وقف إطلاق نار موثوق ودائم ومستدام على الأرض .
وتطرقت الصحف إلى تقدير مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر لدعم المغرب المستمر لجهود الأمم المتحدة في ليبيا، وقال إن الولايات المتحدة تدعم بقوة الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة كوسيلة لتحقيق حل سياسي شامل تفاوضي للصراع الليبي.
وعرجت على تصريحات رئيسة البعثة الأممية بالإنابة سيتفاني ويليامز، خلال افتتاح الجولة الرابعة للجنة المشتركة في جنيف، موضحة أن هذه الجولة تشكل أهمية قصوى، ونجاحها سيكون له أثر إيجابي على المسارين السياسي والاقتصادي، مطالبة أعضاء الوفدين باستثمار هذه الفرصة الثمينة، والعمل بجد خلال الأيام المقبلة للتوصل إلى الحلول لجميع المسائل العالقة.
// انتهى //
09:08ت م
0016