اقتصادي / بوابة "بلدي" تستقبل طلبات تراخيص البناء ضمن نطاق بلديتي الدرعية وعرقة

الخميس 1442/3/12 هـ الموافق 2020/10/29 م واس
  • Share on Google+

الرياض 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق 29 أكتوبر 2020م واس
أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض عن الانتهاء من آليات تطبيق الكود العمراني لمنطقة وادي حنيفة وروافده والأراضي المطلة عليه مع الجهات المعنية، وفتح المجال لملاك الأراضي الواقعة ضمن نطاق بلديتي الدرعية وعرقة للتقدم بطلبات إصدار تراخيص البناء عبر بوابة "بلدي".
ويأتي تطوير الهيئة الملكية لمدينة الرياض للكود العمراني بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض، وهيئة تطوير بوابة الدرعية، استشعارًا للأهمية التاريخية والطبيعية للمكان، وذلك بهدف رفع مستوى البيئة العمرانية، وتحقيق أعلى درجات التوازن العمراني والبيئي، وجذب الحركة التجارية والاقتصادية لترتقي المنطقة إلى طموحات سكان المدينة وتطلعاتهم.
وعملت الهيئة وشركائها في أمانة منطقة الرياض وهيئة تطوير بوابة الدرعية على تدريب مقدمي الخدمة على الأدلة التطبيقية للكود العمراني لضمان تقديم خدمة أفضل لسكان المنطقة.
وتتولى أمانة منطقة الرياض ـ ممثلة في بلديّتي الدرعية وعرقة ـ الجانب التنفيذي لأعمال تنفيذ الكود العمراني وإصدار التصاريح.
هذا وعملت الهيئة خلال الفترة السابقة على دراسة الكود العمراني الخاص بمنطقة وادي حنيفة وروافده والأراضي المطلة عليه بما يضمن تأهيل المنطقة وتطويرها بالشكل الملائم، وأعدت الأدلة التطبيقية للكود وفقًا لأعلى المقاييس العالمية، وذلك بهدف الارتقاء بجودة الخدمات ومستوى الحياة فيها بالإضافة إلى المحافظة على إرثها التاريخي والبيئي.
ويهدف الكود إلى تنظيم الشكل العمراني العام والمظهر الخارجي للمباني، مع تقديم خيارات لإضفاء هوية معمارية مميزة تحاكي محيط المنطقة من بيئة طبيعية وإرث تاريخي عريق، خصوصاً في منطقة الدرعية ومحيطها، كما سيُسهم الكود في توفير أنماط عمرانية تنعكس بشكل مباشر على جودة الحياة، بالإضافة إلى تحفيز وتعزيز الهوية المحلية بالاعتماد على نظام "الفناء الداخلي" الذي يتميز بتوفير الخصوصية والاستفادة من الفراغات الداخلية ومواءمته للمناخ المحلي.
وقد طورت الهيئة أدلة تطبيقية تساعد المستفيدين والمتخصصين على فهم الكود العمراني وكيفية تطبيقه، وأتاحت الاطلاع على كافة تلك الأدلة وغيرها من التفاصيل الأخرى على موقعها الإلكتروني على الرابط: https://www.rcrc.gov.sa .
// انتهى //
16:35ت م
0133