سياسي / اهتمامات الصحف الفلسطينية

الجمعة 1442/4/12 هـ الموافق 2020/11/27 م واس
  • Share on Google+

رام الله 12 ربيع الآخر 1442 هـ الموافق 27 نوفمبر 2020 م واس
أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم مطالبة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، دول الاتحاد الأوروبي، باتخاذ خطوات فعلية وجادة تجاه المستوطنين من حملة جنسياتها، كونهم يقطنون في مساكن غير شرعية وفق القانون والمواثيق الدولية.
وسلطت الضوء على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية حيث، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، 16 مواطنا من الضفة ، غالبيتهم من قرية كوبر، فيما اقتلع مستوطنون يهود، عددا من أشجار الزيتون في منطقة "الوادات" في بلدة بروقين غرب سلفيت.
وأولت صحف الصباح اهتمامًا بإدانة جامعة الدول العربية، ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي، وانتهاكاتها ضد المرأة الفلسطينية، وعنفها الممنهج وواسع النطاق بحقها، خاصة ما تتعرض له الأسيرات القابعات في سجون الاحتلال.
ونشرت اعتزام الحكومة الإسرائيلية "شرعنة" ما لا يقل عن 69 بؤرة استيطانية مقامة على أراض فلسطينية خاصة بالضفة الغربية، في مسعىً يقوده حزب "الليكود" بصياغة القانون مع حزب "أزرق أبيض".
وواصلت الصحف الفلسطينية تغطية اخبار فيروس كورونا حيث ،اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل 18 وفاة، و1906 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" و812 حالة تعافٍ في جميع المحافظات الفلسطينية.
وأخبرت دوليًا عن ما بينته أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، أن عدد الوفيات جراء الفيروس بلع المليون و427 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة المصابين أكثر من 60 مليونا و721 ألف إصابة، تعافى منهم نحو 42 مليونا و33 ألف مريض.
وتحدثت صحف فلسطين عن تأكيدات بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، استمرار مناقشة الأطراف الليبية لمعايير اختيار للسلطة التنفيذية الجديدة في البلاد .
ولفتت النظر لتحذيرات المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني ، من أن الوكالة "على حافة الهاوية" بفعل أزمتها المالية غير المسبوقة.
وألقت الضوء على دعوة مجلس وزراء العدل العرب، الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب إلى إتمام إجراءات التصديق عليها وإيداع وثائق التصديق لدى جامعة الدول العربية، وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بمواصلة تشجيع الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية إلى القيام بذلك.
// انتهى //
10:15ت م
0019