سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الجمعة 1442/4/19 هـ الموافق 2020/12/04 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 19 ربيع الآخر 1442 هـ الموافق 4 ديسمبر 2020 م واس
أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم المباحثات الهاتفية التي جرت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وتناولت التعاون الثنائي بين البلدين، وتبادل الرؤى تجاه تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وركزت على الاجتماع الذي عقده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع وزير الدفاع اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
وسلطت الضوء على المباحثات الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الألماني هايكو ماس، وتناولت التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، ومناقشة عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية في مقدمتها الأزمة الليبية والقضية الفلسطينية، إضافة إلى تطورات جائحة كورونا.
وتناقلت صحف القاهرة تأكيد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور على عبد العال، أن الوضع العربي الراهن في حاجة ماسة إلى إرادة عربية جادة لدفع المؤسسات العربية لخدمة قضايا الأمة العربية، مشيداً بمقترح البرلمان العربي بشأن إنشاء لجنة مُشتركة لمكافحة الإرهاب.
ونشرت مطالبة البرلمان العربي بضرورة الالتزام بتنفيذ قرار رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في الموعد المحدد لذلك، وهو الحادي عشر من ديسمبر الجاري، تمهيداً لعودة السودان للاضطلاع بدوره الفاعل والمستحق على الساحتين العربية والإفريقية وعودته إلى مكانه الطبيعي في المجتمع الدولي.
وعرجت على الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة اقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.
وأشارت إلى تحذير بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أن عدد المقاتلين والمرتزقة الأجانب والمسلحين في ليبيا وصل إلى ما يزيد عن 20 ألف مما يمثل أزمة خطيرة على خلفية استمرار تهريب الأسلحة.
// انتهى //
09:47ت م
0017