سياسي / مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين يبدأ تحضيره لاجتماع وزراء الخارجية بعد غد الأربعاء

الاثنين 1442/7/17 هـ الموافق 2021/03/01 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 17 رجب 1442 هـ الموافق 01 مارس 2021 م واس
بدأت اليوم بجامعة الدول العربية أعمال الدورة" 155" لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة دولة قطر وبمشاركة مندوبي الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية، وذلك لمناقشة مشروع جدول الأعمال ورفع عدد من الموضوعات للدورة الوزارية للمجلس على مستوى وزراء الخارجية التي ستعقد بعد غد الأربعاء لمناقشتها.
وشارك في الاجتماع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أسامة بن أحمد نقلي.
ويناقش المندوبون الدائمون جدول الأعمال الذي يتضمن 8 بنود رئيسية في مقدمتها العمل العربي المشترك وتعيين الأمين العام للجامعة العربية لمدة خمس سنوات حيث رشحت مصر الأمين الحالي للجامعة العربية أحمد أبو الغيط لفترة ثانية بناء على مذكرة رسمية.
كما يناقش الاجتماع بندًا خاص بتطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة.
ويتناول الاجتماع الشؤون العربية والأمن القومي العربي، ويشتمل على عدد من الموضوعات منها " التضامن من لبنان" وتطورات الوضع في كل من سوريا وليبيا واليمن واحتلال إيران للجزر الإماراتية في الخليج العربي، إضافة إلى أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي وإتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية ودعم السلام والتنمية في السودان.
كما سيبحث الاجتماع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، إضافة إلى العلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية ومسيرة التعاون العربي الإفريقي، والشراكة الأوروبية -المتوسطية، والتعاون مع بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.
ويتناول اجتماع المندوبين بالجامعة العربية كذلك دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص ومشروع الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف ، ومشروع استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام وتعديل مسمى "لجنة حقوق الإنسان العربية إلى "لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان ".
وسيبحث المشاركون في الاجتماع قضايا الإرهاب الدولي وسبل مكافحته وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب وتعيين عدد من المسئولين في الجامعة العربية والقضايا المالية والإدارية الخاصة بها.
ومن المقرر أن يرفع المندوبون الدائمون جدول الأعمال ومشاريع القرارات وعدد من الموضوعات إلى اجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية لمناقشتها والبت فيها بعد غد الأربعاء.
// انتهى //
13:41ت م
0078