عام / 3101 حالة جنائية خدمها الطب النفسي في مجمع إرادة بالرياض خلال عام

الخميس 1442/9/3 هـ الموافق 2021/04/15 م واس
  • Share on Google+

الرياض 03 رمضان 1442 هـ الموافق 15 أبريل 2021 م واس
كشف تقرير إحصائي لمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض أن عدد الحالات المستفيدة خلال العام الماضي 2020م من جهود وخدمات قسم الطب النفسي الجنائي العيادية والتنويمية بلغ 3101 حالة للأشخاص الذين عليهم تحفظ أمني، وتمت إحالتهم من الجهات القضائية والأمنية وجهات التحقيق.
وشملت هذه الحالات 2976 حالة تمت خدمتها في العيادات الخارجية، منها 780 حالة تمت خدمتها من خلال "عيادات الطبيب الزائر" المقدمة داخل الإصلاحيات والسجون التابعة للجهات الأمنية، كما شملت الخدمات تنويم 125 حالة في القسم المخصص لهم.
وأكد المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد القحطاني حرص المجمع على تطوير خدماته والتعاون مع كافة الجهات لتقديم خدمات مميزة للمرضى، مشيراً إلى تقديم الخدمة لهذه الحالات بعد إحالتهم من تلك الجهات نتيجة أمراض نفسية أو أمراض إدمانية أو لتقييمهم والتأكد من مسؤوليتهم الجنائية تجاه القضايا التي تم التحفظ عليهم بسببها.
من جانبه أوضح رئيس قسم الطب النفسي الجنائي بالمجمع الدكتور عبدالاله العصيمي أن القسم يقدم خدماته من خلال العيادات الخارجية وجناحين للتنويم تبلغ سعتهما السريرية 54 سريراً، خصص منها 30 سريراً لعلاج الإدمان، و24 سريراً لعلاج الأمراض النفسية.
وأفاد أن القسم يستقبل جميع الإحالات لمن هم تحت التحفظ الأمني والمحالة من جميع السجون والجهات الأمنية بمنطقة الرياض وجميع الحالات المحالة من جهات التحقيق والقضاء للتقييم أو العلاج أو كليهما، مبيناً أنه يتم استقبال الحالات المقرر لها التنويم إما عن طريق العيادات الخارجية بقسم الطب النفسي الجنائي أو قسم الإسعاف والطوارئ أو عبر التنسيق الطبي المسبق بعد اكتمال متطلبات التنويم، وتتم مناظرة حالات المرضى في العيادات الخارجية التابعة للقسم كحالات جديدة أو حالات متابعة.
وبين الدكتور العصيمي أن القسم يعقد لجاناً طبية نفسية جنائية أسبوعية لإصدار تقارير تحدد المسؤولية الجنائية من عدمها في القضايا المنظورة لدى جهات التحقيق والقضاء، وتقارير تحدد الأهلية للمثول أمام القضاء وتقييم مدى الخطورة على المجتمع لمرتكبي الجرائم من المصابين بالاضطرابات النفسية عبر كوادر متخصصة ذوي خبرة في الطب النفسي والطب النفسي الجنائي من الممارسين الصحيين من أطباء استشاريين وأخصائيين ومقيمين وأخصائيي علم نفس وأخصائيي علم اجتماع وطاقم تمريضي وكوادر إدارية مساندة.
وأشار إلى أن لقسم الطب النفسي الجنائي بمجمع إرادة بالرياض شركاء يمثلون جهات حكومية أخرى وتتميز الشراكة بالتعاون من تلك الجهات حيث يقوم على الناحية الأمنية في جناح تنويم المرضى النفسيين إدارة القسم الأمني النفسي التابع للسجون ويشرف على الناحية الأمنية في جناح علاج الإدمان إدارة مكافحة المخدرات.
// انتهى //
13:51ت م
0093