سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الجمعة 1442/9/11 هـ الموافق 2021/04/23 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 11 رمضان 1442 هـ الموافق 23 أبريل 2021 م واس
ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم على توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتقديم كافة المساعدات الممكنة لدعم الشعب الليبي في كافة المجالات، وزيادة فرص التعاون المتاحة بين البلدين بما يساعد على تحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق الأمن والاستقرار.
وأبرزت الرسالة التي سلمها وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى الرئيس التونسي قيس سعيِّد من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتناولت آخر تطورات الوضع حول ملف سد النهضة ونتائج اجتماعات كينشاسا التي عقدت يومي ٤ و ٥ أبريل الجاري بشأن السد.
وأنبأت صحف الجمعة عن توقيع مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 3 مذكرات تفاهم بقيمة 5ر2 مليار يورو للتحول نحو المدن الخضراء وإتاحة التمويلات للمشروعات المستهدف تنفيذها في مختلف المجالات.
وأشارت إلى تأكيد المجلس العربي للمياه أن الأمن المائي لمصر والسودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، محذرًا من تداعيات تجاهل إثيوبيا لمقترحات مصر والسودان فيما يتعلق بالسعي لحل مشاكل سد النهضة.
وعرجت صحف القاهرة على الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة اقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود باحات المسجد الأقصى تحت حراسة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، والمواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وشبان فلسطينيين.
ونشرت دعوة جامعة الدول العربية الصوماليين إلى التحلي بأقصى درجات الحكمة والتمسك بالحوار السياسي خياراً وحيداً للتوصل إلى اتفاق جامع حول الانتخابات المقبلة بما يصب في مصلحة الشعب الصومالي، ويعزز الاستقرار السياسي والأمني، ويسهم في استكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصومال.
وتطرقت صحف مصر إلى تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال افتتاح القمة العالمية الافتراضية حول المناخ بتقليل انبعاثات بلاده للنصف بنهاية العقد الحالي، داعيًا إلى تخصيص استثمارات كبيرة في البنى التحتية للاستفادة من الطاقة النظيفة.
// انتهى //
11:24ت م
0043