سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الثلاثاء 1442/10/6 هـ الموافق 2021/05/18 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 06 شوال 1442 هـ الموافق 18 مايو 2021 م واس
أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته في مؤتمر باريس لدعم السودان أن أمن واستقرار السودان هو جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة، وتشديده على ضرورة أن تقوم الأطراف السودانية بنفسها بقيادة جهود إحلال السلام والاستقرار على أراضيها، طبقًا لتوافق وطني شامل يستند إلى الأولويات الوطنية للشعب السوداني.
واهتمت الصحف بلقاء القمة بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه، أمس، ومناقشة العديد من الملفات الإقليمية المهمة، في مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في ظل التطورات الأخيرة، وقضية سد النهضة وتطورات الأوضاع في كلٍ من شرق المتوسط وليبيا وسوريا.
وتحدثت عن محاور خطة مصر لدعم مصابي قطاع غزة التي عرضتها وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، خلال اجتماع ترأسه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، منوهة إلى أن عملية إجلاء واستقبال المصابين الفلسطينيين تتم من خلال مركز عمليات الغرفة المركزية، ومركز عمليات شمال سيناء، ومركز عمليات هيئة الإسعاف المصرية.
وسلطت الصحف الضوء على تصعيد جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته الجوية والمدفعية أمس على قطاع غزة، بشن سلسلة غارات عنيفة استهدفت منازل وأراضي زراعية وبني تحتية في مناطق متفرقة من القطاع، وإعلان كتائب القسام عن استهدافها بارجة إسرائيلية في عرض البحر قبالة شواطئ غزة برشقة صاروخية.
ولفتت الانتباه إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وافقت على بيع أسلحة دقيقة التوجيه لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار، وهو ما أثار بعض الانتقادات من بعض أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين الرافضين لدعم حكومة بنيامين نتنياهو.
ونوهت إلى أن فرنسا أعلنت عن تقديم قرض للسودان بقيمة 5ر1 مليار دولار لمساعدته في سداد متأخراته من الديون لصندوق النقد الدولي، كما أعلنت الصين عن إلغاء وتخفيض بعض الديون المستحقة على السودان مع العمل على دفع المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات مماثلة.
وتناولت صحف مصر اليوم دعوة منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي للتبرع بـ150 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للبلدان الفقيرة من أجل سد فجوة انعدام المساواة في اللقاحات لمواجهة الوباء.
// انتهى //
11:20ت م
0036