عام / سمو أمير المنطقة الشرقية يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية

الأربعاء 1442/11/6 هـ الموافق 2021/06/16 م واس
  • Share on Google+

الدمام 06 ذو القعدة 1442 هـ الموافق 16 يونيو 2021 م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية بديوان الإمارة اليوم، عبر الاتصال المرئي اجتماع لجنة السلامة المرورية، بمشاركة أعضاء اللجنة العليا من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة المرورية، إضافة إلى أرامكو السعودية وسابك وغرفة الشرقية.
وأكد ضرورة الاستمرار في توعية السائقين بالالتزام بأنظمة المرور والابتعاد عن المخالفات التي قد تتسبب في حوادث جسيمة لها تبعات كبيرة على الأرواح والممتلكات، إضافة إلى ضبط المخالفين لتصبح طرقنا آمنة - بإذن الله -.
وشدد سموه على ضرورة تكثيف التوعية بخطورة استخدام الهاتف الجوال، وتطبيق الحلول الهندسية مثل المطبات الاهتزازية على الطرق السريعة داخل المدن لتفادي حوادث الانحراف المفاجئ والانشغال عن القيادة، وكذلك تحسين أكتاف الطرق لمنع حوادث الانقلاب، وضرورة إنشاء معابر وجسور المشاة في الأماكن التي تكثر فيها حوادث الدهس.
ووجه بسرعة تنفيذ الحلول الضبطية والهندسية المقترحة في تقارير النقاط السوداء داخل المدن وعلى الطرق السريعة، وتسهيل عمل مشروع تحسين زمن الاستجابة الإسعافية للحوادث المرورية، مشدداً على ضرورة التعاون وتظافر الجهود بين الجهات المعنية بالسلامة المرورية لتنفيذ متطلبات مبادرة الطريق الآمن، وللعمل على تجديد استراتيجية السلامة المرورية لتتضمن مبادرات خلاقة ونوعية تؤكد ريادة المنطقة الشرقية في السلامة المرورية.
من جانبه قدم أمين عام لجنة السلامة المرورية عبدالله بن سعد الراجحي عرضاً عن مؤشرات الأداء وإحصائيات الحوادث الجسيمة لعام 2021م وتحليلاً تفصيلياً لأهم الأنواع والأسباب الرئيسية والتحليل الأولي لأسباب هذه الحوادث في مختلف مدن ومحافظات المنطقة.
وأشاد بالجهود المبذولة في مجال السلامة المرورية بالمنطقة وتنفيذ حملات تفتيشية على محلات بيع الإطارات في حاضرة الدمام ومحافظتي الأحساء وحفر الباطن، التي اسفرت عن رصد 83 مخالفة ومصادرة 7710 إطارات تالف، منوهاً إلى أن نسبة إنجاز مشروع معالجة النقاط السوداء داخل المدن بلغ 72% وعلى الطرق السريعة وصل إلى 40 %.
واستعرض أمين لجنة السلامة المرورية مبادرة تحسين زمن الاستجابة الإسعافية للحوادث المرورية، ومبادرة الطريق الآمن التي تأتي مع مستهدفات ومبادرات ملف تعزيز السلامة المرورية ضمن رؤية المملكة 2030، إضافة إلى استعراض مشروع تجديد إستراتيجية السلامة المرورية لـ 10 سنوات قادمة.
// انتهى //
13:49ت م
0090