سياسي / وصول الدفعة الأولى من المساعدين الأفغان للقوات الأمريكية إلى أمريكا

الجمعة 1442/12/20 هـ الموافق 2021/07/30 م واس
  • Share on Google+

واشنطن 20 ذو الحجة 1442 هـ الموافق 30 يوليو 2021 م واس
أعلن الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، وصول الدفعة الأولى من عملية نقل الأفغان الذين عملوا لحساب الجيش الأمريكي إلى الولايات المتحدة.
وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض: "اليوم يمثل محطة مهمة في وقت نواصل الوفاء بوعدنا لآلاف المواطنين الأفغان الذين عملوا جنباً إلى جنب مع القوات الأمريكية ودبلوماسيين، في السنوات العشرين الماضية في أفغانستان".
من جهتها، أكدت النائبة الرئيسة لمستشار الأمن الداخلي في مجلس الأمن القومي راس ترافرس، أنه منذ إعلان الرئيس جوزيف بايدن عن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في أبريل الماضي، تحوّل تركيز الإدارة على الأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة في أفغانستان وعائلاتهم المهتمين والمخولين بالحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة.
وأشارت في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، إلى أن المجموعة الأولى من المهاجرين الأفغان عددهم أكثر من مئتي شخص، وسيُعاد توطينهم في إطار عملية "ملجأ الحلفاء".
كما أوضحت أن الرحلة الأولى تشكّل تطبيقاً لالتزام الولايات المتحدة واحترامها لهؤلاء الأفغان الذين ساعدوا المهمة الأمريكية في أفغانستان.
وقالت ترافرس: إن الأفغان الذين أُجلوا خضعوا لتحقيق دقيق في خلفياتهم الأمنية من قبل المجتمع الاستخباري الأمريكي ووزارتي الخارجية والأمن الداخلي، وسينضمون الآن إلى أكثر من سبعين ألف أفغاني حصلوا على تأشيرات الهجرة الخاصة وبدأوا حياة جديدة في الولايات المتحدة منذ عام 2008.
وشددت على أن الأولوية القصوى تتمثل بنقل حوالي 700 أفغاني متقدم بطلب للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة وأفراد عائلاتهم، الذين يصل عددهم جميعاً إلى 2500.
// انتهى //
21:01ت م
0097