عام / اتفاق لتكثيف التعاون لنشر لقاحات كورونا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل

الخميس 1443/2/9 هـ الموافق 2021/09/16 م واس
  • Share on Google+

جنيف 09 صفر 1443 هـ الموافق 16 سبتمبر 2021 م واس
التقى رؤساء صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية، اليوم في جنيف ، برؤساء شركات تصنيع اللقاحات الرائدة لـ (كوفيد-١٩), لمناقشة إستراتيجيات تحسين وصولها لكل البلدان.
واتفقت المنظمات الدولية ومنتجو اللقاحات على تكثيف التعاون لتوفير لقاحات كورونا، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وفي أفريقيا.
وأعربت منظمة الصحة العالمية خلال الاجتماع, عن مخاوفها من أنه بدون اتخاذ خطوات عاجلة، لن يتحقق هدف تلقيح ٤٠ ٪؜ من سكان جميع البلدان بحلول نهاية العام الجاري، وهو الهدف الحاسم لإنهاء الوباء وعودة الانتعاش الاقتصادي العالمي.
وأشارت إلى أنه رغم إنتاج جرعات كافية لتحقيق هذا الهدف إلا أن الجرعات لا تصل إلى البلدان المنخفضة الدخل, حيث التزم رؤساء الشركات المصنعة بالعمل بشكل جماعي لإنهاء عدم المساواة في وصول اللقاحات وتسليمها.
ونوهت المنظمة إلى أنه يمكن تحقيق الهدف عبر اتباع الشركات المصنعة للشفافية في التوريدات لضمان وصول اللقاحات أولا إلى البلدان التي في أمس الحاجة لها, وإلغاء الدول لقيود التصدير والتعريفات الجمركية المرتفعة على اللقاحات والمواد الخام والإمدادات اللازمة لتصنيعها والتبسيط التنظيمي واعتماد الدول لجميع اللقاحات التي أقرتها المنظمة للاستخدام في حالات الطوارئ.
// انتهى //
19:06ت م
0180