اقتصادي / سمو أمير منطقة الباحة يدشن مهرجان الرمان الوطني في نسخته العاشرة

الأربعاء 1443/2/15 هـ الموافق 2021/09/22 م واس
  • Share on Google+

الباحة 15 صفر 1443 هـ الموافق 22 سبتمبر 2021 م واس
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة عبر الاتصال المرئي أمس، فعاليات مهرجان الرمان الوطني في نسخته العاشرة، الذي تنظمه الجمعية التعاونية للرمان بالباحة بالتعاون مع عدد من الجهات، وذلك بمقر المهرجان في مفرق بيدة بحضور وكيل إمارة الباحة عبدالمنعم بن ياسين الشهري.
وأكد سموه في كلمته بهذه المناسبة أنه يتطلع من خلال هذا المهرجان إلى تأسيس خطوات أكبر من خلال استضافة نخبة من المختصين في هذا الجانب وإقامة المحاضرات والندوات تبين خصائص نبتت الرمان، حاثاً على أهمية أن يحتوى المهرجان في نسخته الحالية على محضرات عليمة وأمسيات أدبية ثقافية وفلكلورات شعبية بمشاركة الجهات المعنية في المنطقة تهدف إلى زرع التنافس بين مهرجانات المنطقة المختلفة.
وبيّن سمو أمير الباحة بأنه سيتم تقييم هذه المهرجانات وتقديم جائزة لأميزها، مؤكداً على فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة أهمية دعم المزارعين بما يحتاجونه وإيجاد منافذ بيع الرمان والحرص على تحسين المنتج من خلال تسليط الأضواء عليه، وتوزيع الشتلات مجاناً، مطالباً سموه بتشجيع شباب وفتيات المنطقة على تسويق منتج الرمان عبر المتاجر الإلكترونية وإقامة دورات تدريبية.
وحث الأمير حسام بن سعود بنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة على دعم الأسر المنتجة، مشيراً إلى أهمية حث المزارعين على السياحة الريفية من خلال تنفيذ زيارات سياحية والاطلاع على زراعة الرمان وجنيه من داخلها ، إلى جانب تكثيف زيادة الوعي لخدمة شجرة الرمان، مقدماً شكره للداعمين والقائمين على تنظيم المهرجان.
من جانبه ألقى معالي نائب وزير البيئة والزراعة والمياه المهندس منصور المشيطي كلمة نوها فيها بالشراكة المميزة بين الإمارة وفرع الوزارة بالباحة في دعم الزراعة والمزارعين بالمنطقة التي أثمرت عن انطلاق هذا المهرجان، مؤكداً اهتمام الوزارة بدعم المحاصيل الزراعية ومنها الرمان التي يدعمها برنامج التنمية الزراعية الريفية.
وبيّن ما يمثله محصول الرمان من أهمية للاقتصاد المحلية في منطقة الباحة، متطلعاً إلى زيادة الإنتاج وأن يكون الدعم المقدم من برنامج ريف دعم كبير للمزارعين في الباحة.
من جهته أشار مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شايق بن محمد الشايق في كلمة إلى أن منطقة الباحة تضم نحو 5500 مزرعة للرمان، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة حرصت على دعم المزارعين لتسويق منتجاتهم بأحدث الوسائل من خلال المتاجر الإلكترونية وشركات الشحن المبرد المتخصصة التي تصل لمختلف مناطق المملكة.
وبيّن أنه جرى في هذا العام دعم المزارعين بنحو 12 ألف شتلة رمان مجاناً، إلى جانب تسجيل 1500 مستفيد في برنامج التنمية الريفية.
وتجول وكيل إمارة منطقة الباحة عبدالمنعم بن ياسين الشهري في المهرجان وشاهد أركانه الذي يشارك فيه أكثر من 100 عارضٍ ثابتٍ ومئات المزارعين المترددين على ساحة حراج الرمان ، كما اطلع على جناح المتاجر الإلكترونية المتخصصة في تسويق الرمان داخل وخارج المملكة ، ومعرض الأسر المنتجة الذي يعرض أصنافاً من المأكولات الشعبية والحرف اليدوية.
وشاهد معرض الجهات الحكومية المشاركة في المهرجان الذي يضم جناح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة الذي يحوي أربعة أركان لبرنامج ريف وبنك البذور والتقاوي والزراعة العضوية ومصادر المياه ، وجناح وزارة الموارد البشرية المخصص للتعريف بالجمعيات التعاونية ودورها المجتمعي التعاوني والتشاركي، وجناح صندوق التنمية الزراعية الذي يُعرف المزارعين والزوار بمنتجات الصندوق، وجناح بنك التنمية الاجتماعية الذي يشمل عشرة أركان للحرف ورائدات ورواد الأعمال وركن لمنتجات البنك.
حضر التدشين أمين منطقة الباحة الدكتور محمد بن علي السواط ومدير شرطة المنطقة اللواء وليد بن حمزة الحربي ومحافظ القرى هزاع بن ناصر آل قرملة ورئيس مجلس جمعية الرمان بالباحة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان إبراهيم بخروش.
// انتهى //
12:19ت م
0088