عام / المجلس الأوروبي يعتمد توصيات بشأن استكشاف إمكانات وحدة إلكترونية مشتركة

الثلاثاء 1443/3/13 هـ الموافق 2021/10/19 م واس
  • Share on Google+

بروكسل 13 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 19 أكتوبر 2021 م واس
اعتمد المجلس الأوروبي توصيات تدعو الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى مواصلة تطوير إطار إدارة أزمات الأمن الرقمي في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك من خلال استكشاف إمكانات وحدة إلكترونية مشتركة.
ويؤكد المجلس في توصياته على ضرورة توطيد الشبكات القائمة ووضع خريطة للثغرات والاحتياجات المحتملة في مجال تبادل المعلومات داخل المجتمعات الرقمية وغيرها. وينبغي أن يؤدي ذلك لاحقا إلى اتفاق بشأن الأهداف والأولويات الأولية المحتملة لوحدة إلكترونية مشتركة محتملة. وهي عملية تدريجية وشفافة وشاملة لا بد منها لتعزيز الثقة.
وقال بيان أوروبي إن للمجلس دور فعال في وظيفة صنع السياسات والتنسيق فيما يتعلق بمواصلة تطوير إطار الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات المتعلقة بالأمن الرقمي، وسيرصد التقدم المحرز ويقدم التوجيه لتكملة هذا الإطار.
وشدد المجلس أيضا على ضرورة وضع أساليب عمل وحوكمة ملائمة للسماح بمشاركة جميع الدول الأعضاء في المداولات والتنمية وعمليات صنع القرار الفعالة. ويتعين على الوحدة الرقمية المشتركة المحتملة أن تحترم اختصاصات وولايات وسلطات قانونية للمشاركين المحتملين في المستقبل، وأي مشاركة من جانب الدول الأعضاء ستكون ذات طابع طوعي.
ويدعو المجلس إلى مزيد من التفكير في العناصر الفردية للتوصية المتعلقة بالوحدة الرقمية المشتركة، بما في ذلك فيما يتعلق بأفكار أفرقة الرد السريع للأمن الرقمي التابعة للاتحاد الأوروبي وخطة الاتحاد الأوروبي للأمن الرقمي والاستجابة للأزمات.
وفي 23 يونيو 2021، قدمت المفوضية الأوروبية توصية بشأن بناء وحدة إلكترونية مشتركة لمعالجة العدد المتزايد من الحوادث الرقمية الخطيرة التي تؤثر على الخدمات العامة والشركات والمواطنين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. وبموجب هذه التوصية، ستعمل الوحدة الرقمية المشتركة كمنصة تجمع بين الموارد والخبرات من مختلف المجتمعات الرقمية في الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لمنع الحوادث الرقمية الجماعية وردعها والاستجابة لها بشكل فعال.
// انتهى //
18:24ت م
0171