سياسي / الرئيس المصري يؤكد ضرورة احترام وحدة وسيادة بُلدان شرق المتوسط

الثلاثاء 1443/3/13 هـ الموافق 2021/10/19 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 13 ربيع الأول 1443هـ الموافق 19 أكتوبر 2021م واس
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة احترام وحدة وسيادة بُلدان منطقة شرق البحر المتوسط، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مشددًا على ضرورة مراعاة مقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه جزءاً من الأمن الإقليمي.
وحَذّر الرئيس السيسي في كلمته أمام أعمال القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان التي عُقِدَت في العاصمة اليونانية "أثينا" اليوم، من ظاهرتيّ الإرهاب والهجرة غير الشرعية وما يرتبط بالأخيرة من أنشطة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، مُشيراً إلى أهمية التكاتف أمام هذه الظواهر المُهدِدَة للاستقرار، وبذل كل الجهود المطلوبة للحد من تداعياتها.
ولفت الانتباه إلى أن توقيع اتفاقيتيّن ثنائيتيّن لربط الشبكة الكهربائية في مصر مع كل من اليونان وقبرص على المستوى الثنائي، يعد خطوة تمهيدية تقرب للهدف المشترك وهو الربط الكهربائي لاحقاً مع بقية أرجاء القارة الأوروبية.
ونوّه الرئيس السيسي بالشراكة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص التي أسهمت في الاتفاق على مشروعات للتعاون في قطاعات الطاقة والسياحة والنقل والزراعة، مؤكداً الحرص المتبادل على الاستفادة القصوى من إمكانات الدول الثلاث ومواردها لتحقيق تطلعات شعوبها نحو التقدم والرخاء.
وشدد الرئيس المصري على أن بلاده تولي أولوية قصوى لمسألة الأمن المائي وحقوقها في مياه نهر النيل، بوصفها قضية مصيرية، تستوجب بذل كل الجهود الممكنة للتوصل لاتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
// انتهى //
18:34ت م
0183