اقتصادي / لجنة التجارة والاستثمار في الشورى تناقش وجهة نظرها حيال التقريرين السنويين للهيئة العامة للمنافسة والهيئة العامة للتجارة الخارجية

الأربعاء 1443/3/14 هـ الموافق 2021/10/20 م واس
  • Share on Google+

الرياض 14 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 20 أكتوبر 2021 م واس
عقدت لجنة التجارة والاستثمار بمجلس الشورى اجتماعًا –عبر الاتصال المرئي- برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة معالي الدكتور فهد بن سليمان التخيفي لمناقشة وجهات نظر اللجنة حيال ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال تقارير الأداء السنوية للهيئة العامة للمنافسة للعام المالي 1442/1441هـ، والهيئة العامة للتجارة الخارجية للعام المالي 1442/1441هـ، وذلك بعد دراسة اللجنة لما ورد من أعضاء المجلس من ملحوظات خلال طرح التقريرين على المجلس في الفترة الماضية.
وتضمن الاجتماع الذي شارك فيه أعضاء المجلس أعضاء اللجنة عددًا من المحاور حول ما ورد من وجهات نظر في التقريرين عن أداء الهيئتين خلال عام التقرير، وما يُمكن تبنيه من توصيات إضافية.
كما ناقشت اللجنة خلال دراسة وجهة نظرها حيال تقرير الهيئة العامة للتجارة الخارجية توعية القطاعين الحكومي والخاص بالتزامات المملكة العربية السعودية الدولية، التي تسهم من الوصول إلى الأسواق المستهدفة للصادرات غير النفطية ترسيخًا لمكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي.
وفيما يتعلق بتقرير الهيئة العامة للمنافسة، استعرض أعضاء اللجنة مدى إمكانية إعداد دراسة شاملة للتشريعات والتنظيمات للتأكيد على المنافسة العادلة وحوكمة أعمال الهيئة الرقابية، لضمان عدم تداخل المهام والاختصاصات بين الهيئة والجهات الحكومية الأخرى التي تسهم في ضمان المنافسة.
واستعرض اجتماع اللجنة عددًا من الموضوعات التي أحيلت لها لدراستها وتقديم تقاريرها المتضمنة توصياتها حياله تمهيدًا لرفعها للمجلس في الفترة القادمة.
يُذكر أن لجنة التجارة والاستثمار بمجلس الشورى إحدى لجان مجلس الشورى المتخصصة التي شملها التكوين الجديد للجان المجلس المتخصصة وتدرس حسب اختصاصها الموضوعات والأنظمة واللوائح ذات العلاقة بجوانب التجارة والاستثمار بشكل عام، كما يأتي ضمن اختصاص اللجنة قرابة (12) جهة حكومية.
// انتهى //
16:25ت م
0153