ثقافي / معرض "شواهد على الفن" يتناول دور الفنون في صياغة توجهات المجتمع

الأربعاء 1443/3/21 هـ الموافق 2021/10/27 م واس
  • Share on Google+

الرياض 21 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 27 أكتوبر 2021 م واس
أقام معرض "شواهد على الفن" مساء أمس جلسة حوارية بعنوان "رعاية الفنون ومدى تأثيرها الحضاري على المجتمع" وذلك في المتحف الوطني بالرياض، ضمن جلسات ومحاضرات ثقافية وفنية، تصاحب المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة في الفترة من 27 سبتمبر وحتى 6 نوفمبر المقبل.
واستهل الفنان التشكيلي المصري إيهاب اللبان، حديثه في الحوار الذي أدارته الدكتورة رزان الهزاع، عن دور الفن في الارتقاء بحياة الفرد والمجتمع، مبيناً أن الفنون بمثابة أساسيات راسخة لكل المجتمعات، تنطلق منها الثقافة بمختلف أنواعها؛ لتشكل ملامح الأفراد الفكرية، وتكوّن التوجهات والآراء غالباً بحسب قوله. واستدل بالسينما المصرية حينما أثرت في الوعي والسلوك في فترة سابقة، الأمر الذي يدل على أيادي الفنون الناعمة، التي تصل لحد صياغة توجهات سليمة، ووعي مثقف، ينطلق نحوها المجتمع.
وعن مساهمة الدول في رعاية الفنون، شدد على أن دور المؤسسات الحكومية، يعد في غاية الأهمية، معتبرها الداعم الأول والأساسي للمنتج الثقافي.
وأشار إلى أن المجتمعات العربية في حاجة للتحول من الإنتاج الثقافي، إلى الاستثمار الثقافي، وتحويل الفنون إلى ضرورة مجتمعية، حيث يرى أن العالم العربي يتجه خطوة بخطوة، إلى هذا التحول الذي يلزم وقت كافٍ لنجاح العملية.
وبيّن اللبان أن أعمال الفنانين السعوديين الذين حظيو بدعم رعاية الشباب سابقاً يملكون تجارب ومشاركات خارجية تؤكد على أن الدعم سبيل إلى مثل هذا النجاح.
// انتهى //
13:02ت م
0078