سياسي / اهتمامات الصحف الفلسطينية

الثلاثاء 1443/4/25 هـ الموافق 2021/11/30 م واس
  • Share on Google+

رام الله 25 ربيع الآخر 1443 هـ الموافق30 نوفمبر 2021 م واس
اهتمت الصحف الفلسطينية اليوم, بأقوال رئيس دولة فلسطين محمود عباس في كلمته لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، نحن على قناعة أكثر من أي وقت مَضى، أن الرعاية الدولية ضرورة لتحقيق السلام.
وسلطت الضوء على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية, حيث واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الانتهاكات بحق أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم, مشيرةً إلى إصابة 6 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في رام الله، واعتقلت 7 مواطنين، واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، واعتدوا على مقام "ياقين" الأثري في الخليل.
وأولت اهتمامًا بمطالبة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، بالتحرك العاجل واتخاذ ما يلزم من الإجراءات والاتصالات والضغط على دولة الاحتلال للتراجع عن قرار هدم المنازل بالقدس.
وأوردت خبر إحياء جامعة الدول العربية، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تأكيداً على مركزية القضية الفلسطينية، والدعم والتضامن الكامل مع شعبنا في نضال المشروع من أجل الحرية والاستقلال، وإقامة دولته الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
وركزت صحف الثلاثاء على تحذيرات روسيا من أن استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية تقوض إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل وفق رؤية حل الدولتين.
وتحدثت عن تأكيدات البرلمان العربي دعمه ومساندته للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، مشدداً على تضامنه التام ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.
ونشرت تأكيدات الاتحاد البرلماني العربي أن السبيل الوحيد لحل الصراع العربي–الإسرائيلي، مرهون بالتوصل لتسوية عادلةٍ وشاملة للقضية الفلسطينية، من خلال التقيد الكامل بحلّ الدولتين، ومبادرة السلام العربية عام 2002، لإحلالِ السلام الحقيقي والأمن والاستقرار والازدهار.
وواصلت الصحف تغطية أخبار فيروس كورونا حيث سجلت وزارة الصحة الفلسطينية 3 وفيات، و386 إصابة جديدة بكورونا، و219 حالة تعاف، في جميع المحافظات الفلسطينية.
ورصدت إدانة منظمة التعاون الإسلامي، إقدام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على اقتحام الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، معتبرةً ذلك إمعاناً في الخطط الرامية لتهويده، وتكريس السيطرة عليه.
ولفتت الصحف النظر للتقرير الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، والذي رصد قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بمنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، 525 وقتاً، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 2021.
وألقت الصحف الفلسطينية الضوء على تأكيدات رئيسة وزراء بنغلاديش شيخة حسينة واجد، موقف بلادها الداعي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية.
// انتهى //
10:20ت م
0033