اقتصادي / الملتقى الوطني الأول للمصرفية الإسلامية يستعرض المصرفية الإسلامية الرقمية ودورها في الاستقرار المالي

الثلاثاء 1443/5/3 هـ الموافق 2021/12/07 م واس
  • Share on Google+

الرياض 03 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 07 ديسمبر 2021 م واس
ناقش الملتقى الوطني الأول للمصرفية الإسلامية في مقر مركز مؤتمرات "واس" اليوم، المصرفية الإسلامية الرقمية ودورها في الاستقرار المالي.
واستعرضت ورشة عمل بعنوان "المصرفية الإسلامية الرقمية" عددًا من المحاور الرئيسة في المصرفية الإسلامية الرقمية، أهمها استجابة المصارف الإسلامية للتحول الرقمي لتحسين جودة العمليات البنكية التي تساعد على سرعة تنفيذ الخدمات بشكل أسرع والتحول الرقمي في المملكة، إلى جانب تعزيز وعي المجتمع في الاحتيال المالي من خلال عدد من البرامج التوعوية.
وتحدث في الورشة كلٌّ من مستشار تقنية المعلومات والتقنية المالية في البنك الإسلامي للتنمية الدكتور عبدالله خميس، والمدرب المعتمد في البرامج المالية رياض الزهراني، متناولين اتجاه البنوك للخدمات الرقمية بشكل كامل وبرامج الادخار والتمويل في البنوك السعودية، بالإضافة إلى إلمام المستفيدين من الخدمات الرقمية وتطوير المهارات فيها.
وبينت الورشة أهمية التقنيات المالية والتحول الرقمي الذي أسهم في ظهور العديد من المصارف والشركات التقنية المصرفية الإسلامية، مشيرةً إلى دور الجهات الحكومية والخاصة في تطبيق الخدمات الرقمية، ما عزز التحول الرقمي في المملكة.
فيما ناقشت ندوة بعنوان "دور المصرفية الإسلامية في الاستدامة والاستقرار المالي"، نظام التمويل الإسلامي الذي يعزز الصلة بينه وبين الاقتصاد الحقيقي، الذي يسهم في تحقيق الاستقرار المالي بالتركيز على المشاركة في المخاطر لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية القائمة على مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.
وتحدث في الندوة أستاذ الاقتصاد والتمويل الإسلامي الدكتور صلاح الشلهوب، ورئيس لجنة المصرفية الإسلامية للبنوك الإسلامية الدكتور عثمان ظهير، متناولين أهمية التمويل الإسلامي، خاصة أثناء الأزمات المالية، ومنها الأزمة الاقتصادية التي حدثت عام 2008م، إذ أن بروز دور المصارف الإسلامية في الصمود أمام تلك الأزمة بسبب طبيعة عملها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ما أسهم في تحقيق الاستدامة والاستقرار المالي.
وتطرق المتحدثان إلى الابتكار في المصرفية الإسلامية، ودورها في دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة، وفي خدمة المجتمع وعلاقتها بالمشكلات الاقتصادية.
يذكر أن الملتقى الوطني الأول للمصرفية الإسلامية، جاء بتنظيم المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية بالتزامن مع اليوم العالمي للمصارف الذي يوافق 4 ديسمبر 2021م، ويحمل عنوان "ريادة المملكة للمصرفية الإسلامية".
// انتهى //
21:28ت م
0241