عام / المجلس الوزاري العربي للسياحة ينتخب مصر رئيسًا لمكتبه التنفيذي

الأربعاء 1443/5/4 هـ الموافق 2021/12/08 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 04 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 08 ديسمبر 2021 م واس
انتخب المجلس الوزاري العربي للسياحة مصر رئيسًا لمكتبه التنفيذي للأعوام من "2021 إلى 2032" كما قرر انتخاب سلطنة عُمان نائباً للرئيس، وأن تتشكل عضوية المكتب التنفيذي من "المغرب، وتونس، والجزائر، والعراق، وفلسطين".
واختار المجلس الوزاري العربي للسياحة في ختام أعمال دورته الـ (24) -التي عُقدت اليوم بمقر الجامعة العربية- مدينة "مادبا" الأردنية عاصمة للسياحة العربية لعام 2022.
ودعا المجلس الدول وهيئات السياحة في الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة إلى زيادة أوجه الدعم الفني المقدم إلى دولة فلسطين في إطار التوصيات الواردة في ورقة العمل المقدمة من وزارة السياحة والآثار الفلسطينية لتطوير الصناعة السياحة الفلسطينية، إضافة إلى توجيه جزء من برامج الهيئات السياحية العربية لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية من شأنها تخفيف آثار العدوان الإسرائيلي والآثار السلبية لجائحة كورونا التي أضرت بالاقتصاد الفلسطيني.
وقرر إحالة الوثيقة المقترحة من الهيئة العامة للسياحة في دولة ليبيا بشأن إستراتيجية السياحة الميسرة في الدول العربية إلى لجنة تطوير الإستراتيجية العربية للسياحة برئاسة مصر لتدارس إدراجها ضمن محاور الإستراتيجية العربية للسياحة عند تحديثها.
كما دعا المجلس وزارات وهيئات السياحة والتراث والآثار في الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى تقديم الإمكانيات المتاحة لديها من خبرات وخبراء لدعم مقترح مشروع إنشاء بيت التراث الإنساني الوطني في ليبيا.
وكلف المجلس المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بدراسة وإبداء الرأي حول مقترح برنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية، وكذلك إنشاء مرصد عربي افتراضي للابتكار السياحي للمؤسسات الناشئة، وإنشاء شبكة اجتماعية عربية مختصة في الابتكار السياحي لتقديم الخبراء والخبرات العربية إلى المؤسسات الناشئة، وعرض النتائج على الدورة القادمة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة للنظر في هذا الشأن.
طالب المجلس لجنة تطوير الإستراتيجية العربية للسياحة برئاسة مصر بتدارس إمكانية إضافة محاور مستجدة على الإستراتيجية العربية للسياحة عند تحديثها تتضمن تنمية التعاون العربي البيني في مجال السياحة وتعزيز ثقة السائح العربي والإستراتيجية العربية النموذجية للأمن السياحي التي أعدها مجلس وزراء الداخلية العرب بعد اعتمادها من المجلس العربي للسياحة وتحديد إجراءات صحية احترازية في المجال السياحي لمواجهة الحالات الطارئة كجائحة فيروس كورونا.
// انتهى //
18:14ت م
0174