رياضي / اللجنة الطبية ببطولة قفز السعودية تفحص 158 خيلاً

الأربعاء 1443/5/4 هـ الموافق 2021/12/08 م واس
  • Share on Google+

الرياض 04 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 08 ديسمبر 2021 م واس
أنهت اللجنة الطبية في بطولة "قفز السعودية" اليوم إجراء عملية الفحص البيطري لـ 158 من الخيل المشاركة في النسخة الأولى من البطولة التي ينظمها الاتحاد السعودي للفروسية في مقر قفز السعودية على أرض ميدان نادي سباقات الخيل بالجنادرية من أجل التأكد من السلامة الكاملة للجياد المشاركة والاطمئنان على حالتها لأمن وسلامة الفرسان والفارسات قبل انطلاق الأشواط الرسمية غداً .
وشملت اختبارات اللجنة الطبية فحص الخيول المشاركة من عدة جوانب، أبرزها البدني والطبي واختبارات أخرى تتعلق بالمعايير اللازمة لجياد قفز الحواجز قبل أن يتم السماح للفرسان بإجراء عملية الإحماء من أجل التعود على الميدان، وكذلك حتى يعتاد الخيل أيضاً، حيث تعد البطولة من البطولات عالية المعايير والمتطلبات.
وأكد رئيس اللجنة الطبية في البطولة الدكتور أنس حسن أنه تم استبعاد أي خيل خلال عملية الفحص لم يلتزم ملاكها في تطبيق شروط ولوائح المشاركة في البطولة المعتمدة من الاتحاد الدولي للفروسية.
وقال: "من أبرز الأمور التي نطبقها خلال عملية الفحص التأكد من صلاحية جواز الخيول، وأنها خاصة بالخيول المشاركة، حيث لا يمكن أن يكون هناك أكثر من رقم لكل خيل، وذلك عبر مطابقة الشريحة وتطبيق الرقم الإلكتروني".
وأضاف: "نتأكد كذلك من أن الخيول التي خضعت للفحص قد تلقت بالفعل التطعيمات المطلوبة ومنها تطعيمات الإنفلونزا، وهناك خيل تُستبعَد مباشرة وهناك خيل يتم تشكيل لجنة طبية بيطرية برئاسة رئيس لجنة التحكيم وطبيب بيطري لمناقشة الحالة واتخاذ القرار، حيث يقوم من لم يتجاوز الفحص الأول بإجراء إحماء في اليوم نفسه أو في اليوم التالي وذلك تطبيقاً للوائح وأنظمة الاتحاد الدولي للفروسية الجديدة".
وكشف رئيس اللجنة الطبية أنه تم التأكد خلال عملية الفحص وخلال فترات محددة لا يمكن تجاوزها بعدم وجود أي جروح أو ضربات، وقال: "يؤدي ذلك لاستبعاده مباشرة، وأيضا في التعديلات الجديدة يتم استبعاد أي خيل يقوم مالكها بحلاقة الخيل أو حلاقة شعر أرجله خلال مدة محددة حتى لا يكون هناك حساسية للخيل أو أرجله".
// انتهى//
19:06ت م
0202