رياضي / ناصر العطية يُنهي المرحلة الخاصة الأولى من رالي حائل الدولي أولًا .. والسيف يتصدر فئة "تي 3" وغوتشال فئة "تي 4"

الأربعاء 1443/5/4 هـ الموافق 2021/12/08 م واس
  • Share on Google+

حائل 04 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 08 ديسمبر 2021 م واس
فاز السائق القطري ناصر بن صالح العطية بالمرحلة الخاصة الأولى، من رالي حائل الدولي 2021، التي يبلغ طولها 258.14 كلم خاضعة للتوقيت، حيث انطلقت المُنافسات الفعلية صباح اليوم.
واجتاز العطية، ومساعده الملّاح الفِرنسي ماتيو بوميل، المرحلة خلال 3:20:01 ساعات، على سيارة تويوتا "هايلوكس"، تبِعه السائق الروسي دِنيس كروتوف فارق 6:05 دقائق، في سيارة ميني "جون كووبر باغي".
عزَّزت نتيجة العطية من حظوظه بإحراز لقب كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا كروس كانتري"، علمًا بأنه أنهى مرحلة اليوم مُتقدمًا بـ 22:16 دقيقة عن السائق الأرجنتيني لوسيو ألفاريز، مُنافسه الأبرز على اللقب.
وقال الملاح ماتيو بوميل بعد إنهاء المرحلة: "كنا أول المنطلقين في فئة السيارات النموذجية (تي 1)، ولكن انطلقت سيارات (تي 1+) مواصفات 2022 قبلنا، تجاوزناهم جميعًا خلال المرحلة، وافتتحنا نصف المسار لاحقًا"، مشيرا إلى أن المرحلة لم تكن سهلة، اذ تطلبت قوة التركيز على الملاحة مع مسارات وعرة، وكان القسم الأخير أسرع.
كان يومًا رائعًا وحققنا نتيجةً جيدةً. علينا الفوز بمرحلتين لإحراز اللقب. وهذا هدفنا في هذا الرالي".
فيما أنهى السائقان البولندي ياكوب "كوبا" بروزيغونسكي والأرجنتيني سيباستيان هالبيرن المرحلة في المركزين الثالث والخامس على التوالي، وكلاهما يقود سيارات ميني "جون كووبر ووركس باغي" من تحضير فريق "أكس رايد"، وأنهى السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف المرحلة رابعًا في سيارة "بي أم دبليو أكس 5"، فيما تمكنت السائقة الإسبانية لايا يانز من التأقلم جيدًا مع فئة السيارات، حيث أوصلت سيارتها ميني "جون كووبر ووركس رالي" في المركز السادس، وأنهى ألفاريز المرحلة سابعًا، والسائق التشيكي ميروسلاف زابليتال تاسعًا في سيارة فورد "أف 150".
وكان البطل السعودي يزيد بن محمد الراجحي في طريقه لتسجيل ثاني أسرع توقت، إلا أنه تعرَّض لعُطلٍ في عُلبة التُروس، كلفته التراجع بفارق 1:00:48 ساعة عن ناصر، ليُعلن لاحقه انسحابه من المُنافسات.
وقد شاركت ثلاث سيارات رالي من فئة "تي 1+" بمواصفات 2022،ـ تحضيرًا لرالي داكار 2022، والموسم المُقبل من الراليات الصحراوية، لكن لا يحق لها تسجيل النقاط في الترتيب العام. تمكن السائق التشيكي مارتن بروكوب من إجراء تجارب مُفيدة على سيارته المُحدثة فورد "رابتور كروس كانتري"، كما جرَّب السائقان الفِرنسي رونان شابو والأرجنتيني خوان كروز ياكوبيني سيارات تويوتا "هايلوكس" المحدثة.
تومكَّن السائق السعودي صالح بن عبد الله السيف من تصدّر فئة "تي 3" للمركبات الصحراوية الخفيفة الأنموذجية، حيث يُشارك في مركبة "كان – أم مافِريك"، متقدمًا على السائقة الألمانية أنيت فيشر بفارق 4:51 دقائق، تبعهما السائقة السعودية مشاعل العُبيدان ثالثًا، والسائق الأوزبكي أنور إرغاشيف رابعًا، والسائقتان السعوديتان إسراء بنت عبد اللـه الدخيل ودانيا بنت سعود عقيل في المركزين الخامس والسادس على التوالي، وأنهى السائق البولندي ميشال غوتشال المرحلة ثامنًا في الترتيب العام، والأول في فئة "تي 4" للمركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري، حيث يُشارك  بمركبة  "كان – أم مافِريك"، تبعته السائقة الأُسترالية مولي تايلور بفارق 9:43 دقائق، وأنهى ماريك، شقيق ميشال، المرحلة ثالثًا، وأكمل السائقان الأُوكراني إيفغين كوفاليفيتش والبريطاني توماس بيل قائمة المراكز الخمسة الأوائل في "تي 4".
هذا وقد تمكَّن الدرّاج السعودي أنس الرهيني من تسجيل أسرع توقيت في فئة الدرّاجات النارية العادية، متقدمًا بـ 61 ثانية على مُواطنه عبد الحليم المُغيرة، وأنهى الدرّاج الإماراتي عُثمان الغفيلي المرحلة ثالثًا، وسجَّل الدرّاج السعودي عبد المجيد الخُليفي أسرع توقيت في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات "كوادز" مُمتطيًا درّاجة ياماها، علمًا بانه فاز بلقب هذه الفئة عدة مرات، تبِعه مُواطناه هيثم التويجري، بطل الفئة في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة "باخا"، وهاني النومسي.
وتمكَّن السائق السعودي المثنا الشمري من تسجيل أسرع توقيت في تصنيف الرالي الوطني في سيارة نيسان "باترول"، وأنهى السائق التشيكي يوسف ماتشاسيك المرحلة ثانيًا في مركبة كان – أم "دي في 21" من تحضير فريق "باغيرا"، والسائق السعودي سعيد بن زكي الموري المرحلة ثالثًا في مركبة كان – أم.
وسجَّل السائق الفِرنسي تيو كالفيه، بمُعاونة التشيكيان الملّاح يوسف كالينا والميكانيكي توماس سيكولا، أسرع توقيت في فئة الشاحنات في شاحنة "تاترا".
وتنطلق غد، المرحلة الخاصة الثانية، التي يبلغ طولها 314 كلم عبر المناطق الصحراوية المحاذية لحائل، وتبدأ المرحلة بمرحلة وصل طولها 99 كلم من مُخيَّم المبيت إلى خط بداية المرحلة الخاصة، حيث يوجد نُقطتا مراقبة، الأولى على بُعد 105 كيلومترات داخل المرحلة، والأخرى على بُعد 197 كيلومترًا، يتبعها مرحلة وصل طولها 96 كيلومترًا باتجاه مُخيَّم المبيت.
//انتهى //
19:47ت م
0215