عام / انعقاد الاجتماع الـ(34) للأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات الخليجية

الأحد 1443/5/22 هـ الموافق 2021/12/26 م واس
  • Share on Google+

المنامة 22 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 26 ديسمبر 2021 م واس
استضاف مركز عيسى الثقافي في مقره بمدينة المنامة في مملكة البحرين اليوم، أعمال الاجتماع الـ 34 للأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتتطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله، إذ تناول عرضاً للتقرير المالي والإداري للأمانة، إلى جانب التصديق على محضر الاجتماع السابق، الذي عقد بمركز الوثائق والمحفوظات في الرياض عام 2019م.
كما ناقش أعضاء الأمانة طرق تنفيذ "الإستراتيجية الشاملة للأمانة"، المقدمة من الأرشيف الوطني في أبوظبي، وكيفية وضع هيكلية واضحة لاستدامتها، حيث عقد اجتماع جانبي مع الأعضاء لعرض الإستراتيجية واعتمادها.
وقدم مدير المركز السعودي للمحتوى الرقمي "رقمن" بدارة الملك عبدالعزيز، تصورًا عن الحل التقني المقترح للمنصة الرقمية المعرفية (خليجيانا)؛ المنصة الرقمية الموحدة لدول الخليج العربية، بغرض استخلاص الآراء حيال المنصة وما يمكن عمله لتحقيق أهدافها.
فيما عرضت هيئة الوثائق والبحوث بالشارقة، ودارة الشيخ سلطان القاسمي دراسة للمُنجز من مشروع "موسوعة تاريخية مصورة لدول مجلس التعاون الخليجي"، وما استجد حيالها، كما قدمت هيئة الشارقة للوثائق والبحوث دراسة للمستجد في مشروع (مصطلحات الوثائق والأرشيف في الدول العربية).
واطلع أعضاء المجلس على ما أنجزه مركز زايد للدراسات والبحوث حول إصدار كتاب توثيقي عن تاريخ الخليج العربي المعاصر استكمالا لتنفيذ توصية سابقة بإصدار الكتاب، كما دُشنت حسابات تواصل اجتماعي للأمانة، لتكون منصة موحدة لأخبار المراكز الأعضاء وفعالياتها.
وعُقدت خلال المناسبة ندوة فكرية بعنوان الشيخ عبدالله بن خالد والتاريخ، الرئيس الفخري السابق للأمانة، تعرض لإنجازاته -رحمه الله- التي أسهمت في رفع المستوى الثقافي والأدبي في مملكة البحرين خاصة، وفي منطقة الخليج العربي بشكل عام، وإسهامه في تنمية وازدهار وطنه.
// انتهى //
19:04ت م
0134