ثقافي / هيئة المكتبات تنظم لقاءً مفتوحاً مع المبتعثين لمناقشة تحديات وآفاق القطاع

الثلاثاء 1443/6/22 هـ الموافق 2022/01/25 م واس
  • Share on Google+

الرياض 22 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 25 يناير 2022 م واس
عقد الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات الدكتور عبدالرحمن العاصم ،أمس، لقاءً افتراضياً مع مجموعة من المبتعثين في قطاع المكتبات والمعلومات، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات المفتوحة التي تنظمها الهيئة مع المنتمين للقطاع بالمملكة .
وتناول اللقاء عدة محاور ركزت على التعريف بهيئة المكتبات وأهدافها الإستراتيجية الرامية إلى تطوير القطاع والمنتمين إليه .
وسلط اللقاء الضوء على المبادرات والبرامج التعليمية والأكاديمية التي تسعى من خلالها الهيئة إلى تمكين الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، إلى جانب مناقشة أفكار ومقترحات الحضور، واستعراض التحديات التي تواجه القطاع .
وتحدث الدكتور العاصم عن أهم اختصاصات هيئة المكتبات، ومنها: تطوير الإستراتيجية وتنفيذها، والمشاركة في الجمعيات الإقليمية والدولية، وعقد شراكات مع أصحاب المصلحة المعنيين، وتعزيز ثقافة القراءة ومحو الأمية المعلوماتية، وإعداد البحوث والدراسات .
وأوضح الدكتور العاصم الفرق بين تعريفَي "المكتبات" و"قطاع المكتبات"، حيث إن الأول كيان لحفظ وتنظيم مصادر المعلومات بشكل تقليدي أو رقمي، وإتاحتها للمستفيدين بهدف تلبية احتياجاتهم المعلوماتية، فيما التعريف الخاص بـ"قطاع المكتبات" يشير إلى أنه القطاع الذي يُعنى بالأنشطة المتعلقة بالمكتبات، بما في ذلك إنشاء وتطوير وتشغيل المكتبات العامة، وتمكين جميع أنواع المكتبات بما في ذلك المكتبات العامة والخاصة وغير الربحية .
يذكر أن اللقاء يأتي ضمن اللقاءات المفتوحة التي تنظمها الهيئة مع المختصين والأكاديميين والمهتمين والعاملين والطلاب، إلى جانب المستثمرين في قطاع المكتبات لمناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بالقطاع، وذلك تعزيزاً للتكامل في منظومة المكتبات، وتنويعاً للقنوات الاتصالية .
// انتهى //
19:21ت م
0187