ثقافي / الإيسيسكو وجامعة ماربورغ الألمانية تبحثان التعاون في مشروع التراث الثقافي في الفضاء السيبراني

الخميس 1443/6/24 هـ الموافق 2022/01/27 م واس
  • Share on Google+

الرباط 24 جمادى الآخرة 1443هـ الموافق 27 يناير 2022 م واس
عقد اتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اجتماعا افتراضيا اليوم مع جامعة ماربورغ بألمانيا، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك لتثمين وتجسيد أهداف مشروع "التراث الثقافي في الفضاء السيبراني: التعليم، والمحافظة، وتسهيل الاطلاع"، وذلك وفق ما تم رسمه من طرف مركز دراسات الشرق الأدنى والأوسط في الجامعة الألمانية.
وتطرق الاجتماع إلى تفاصيل هذا المشروع، الذي يتم تنفيذه بشراكة مع جامعة مارتن لوثر هال فيتنبرغ، والمكتبة الوطنية لبرلين، ومراحل إنجازه، وفق خطة رقمنة المخطوطات الإسلامية والعربية، وتسهيل الاطلاع عليها وربطها بالتكوين الجامعي، وبتدريب الطلاب في هذا المجال، خاصة مع الجامعات الشريكة التي انطلق العمل معها، مثل جامعة عين شمس وجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.
كما اتفق الجانبان على بلورة خطة عمل وتحديد الموارد المالية للمشروع، من أجل مناقشتها في الاجتماع المقبل المزمع عقده في نهاية شهر فبراير 2022.
مثّل اتحاد جامعات العالم الإسلامي في الاجتماع مستشار المدير العام للإيسيسكو للاتحاد الدكتور عمر حلي، فيما شارك من شعبة الدراسات الإسلامية بجامعة ماربورغ رئيس الشعبة الدكتور ألبيرشت فويس، وممثلون عن المؤسسات الجامعية المشاركة.
// انتهى //
17:38ت م
0154