ثقافي / انطلاق أعمال اجتماع المجلس التنفيذي لـ"الألكسو" في تونس

الأربعاء 1443/10/17 هـ الموافق 2022/05/18 م واس
  • Share on Google+

تونس 17 شوال 1443 هـ الموافق 18 مايو 2022 م واس
انطلقت اليوم في العاصمة التونسية أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، برئاسة المملكة العربية السعودية.
واستهل الاجتماع -الذي يستمر يومين- بوقفة تأبينية للترحم على مفقود الأمة العربية والإسلامية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
عقب ذلك ناقش الاجتماع -برئاسة هاني بن مقبل المقبل رئيس المجلس التنفيذي، وبمشاركة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم- الموضوعات المدرجة في الاجتماع، أتى على رأسها سير برامج وأنشطة المنظمة، ومسارات تنفيذ المجلس لخارطة الطريق ومخرجات اجتماعه السابق في العلا الذي انعقد في دورته 116 في شهر يناير الماضي.
كما ناقش المجلس خطة برامج المنظمة لعامي 2023-2024م، التي يصل عددها إلى 315 برنامجا في مجالات التربية، والثقافة، والعلوم والبحث العلمي، والمعلومات والاتصال، التي سيتم تنفيذها من خلال الدول العربية بشكل مباشر ومن خلال المنظمة نفسها.
وبحث الاجتماع تقديم مشروع الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات بشكله النهائي لاجتماع المؤتمر العام، بعد أن شكل المجلس التنفيذي في دورته الأخيرة في العلا لجنة من 6 دول عربية لمراجعة مشروع الخطة والصياغة النهائية للمشروع.
واطلع المجلس التنفيذي على تقرير المدير العام لمنظمة "الألكسو" عن تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج لعام 2021م، وأبدى المجلس شكره وتقديره للمنظمة على أدائها خلال العام الماضي، كما أعطى عددا من الملاحظات والمقترحات، فيما استعرض نتائج أعمال المركز المالي للمنظمة وموقف إسهامات الدول الأعضاء في موازنة المنظمة، فيما بحث مشروع الموازنة والبرامج للدورة المالية 2023-2024م.
واستعرض المجتمعون مسار تنفيذ المشاريع الحالية وما تم حيالها من إجراءات سرّعت من بدء العمل على تنويع مصادر دخل المنظمة وتطوير قنوات التمويل وإعداد إستراتيجية الشراكات للمنظمة، وتعديل النظام الداخلي للمجلس التنفيذي لزيادة فاعلية دوره في دعم المنظمة أمام تحدياتها، ووضع إستراتيجية للإعلام والتسويق للمنظمة، وإعداد دراسة شاملة للجوائز وتقييمها، وانضمام الألكسو إلى الجمعية العمومية لمنتدى الجوائز العربية.
يذكر أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" تأسست في العام 1970م وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية، ويقع مقرها في تونس، فيما تعمل في مجالات التراث والثقافة والتربية والتعليم والعلوم والبحث العلمي والمعلومات والاتصال، وتهدف إلى تنسيق الجهود العربية في ميادين التربية والثقافة والعلوم ودعم تبادل خبرات وتجارب الدول الأعضاء، وتنسيق جهود مجامع اللغة العربية وإصدار المعاجم المتخصص متعددة اللغات، والنهوض بالفكر والثقافة العربية والتعريف بالثقافة العربية والإسلامية، وتنمية البحث العلمي ودعم التعاون المشترك بين العلماء والباحثين العرب، وتشجيع إنشاء المعاهد التي تُعنى بالحضارة العربية الإسلامية، وتنسيق جهود مؤسسات المجتمع المدني وإِشراكها في العملية التربوية والثقافية والعلمية، والمحافظة على التراث المادي وغير المادي وحمايته ونشره.
// انتهى //
16:14ت م
0114