ثقافي / بدء جلسات المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة بجامعة جدة

الأربعاء 1443/10/17 هـ الموافق 2022/05/18 م واس
  • Share on Google+

جدة 17 شوال 1443 هـ الموافق 18 مايو 2022 م واس
بدأت اليوم بجامعة جدة جلسات أعمال المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة تحت شعار "علوم الرياضة : اقتصاد، صحة، أسلوب حياة"، الذي افتتحه معالي رئيس الجامعة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، بحضور باحثين وباحثات وعلماء ومتحدثين من داخل وخارج المملكة ، وذلك بمركز المؤتمرات بمقر الجامعة في فرع الفيصلية بجدة .
وتحدثت في الجلسة الأولى - التي أدارتها وكيلة كلية علوم الرياضة لطالبات خدمة المجتمع الدكتورة إسراء حكيم بعنوان "الرياضة النسائية :تجارب وطنية وعربية ودولية" -صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، التي أكدت أهمية الحديث عن دعم الرياضة وخاصة رياضة النساء والبنات ، والدور الأساسي الذي تلعبه الرياضة في صحة الإنسان جسدياً ونفسياً وعقلياً ، وتحسين جودة الحياة .
وعبّرت سموها عن فخرها بتطور الرياضة النسائية وأخذها المكان المستحق لها ، حيث أصبحت اليوم جزء من المنضومة التعليمية ، وبرؤية الطالبات يدرسن تخصصات تتعلق بإدارة الرياضة وغيرها .
وأضافت: "كانت التحديات كبيرة ولكن حضور هذا المؤتمر اليوم هو أكبر دليل على تذليل جميع الصعوبات في هذا الشأن" ، لافتة النظر إلى أن المرأة السعودية تستحق أن تكون في مراكز صنع القرار التي تخص رياضتها ، ومن أجل تطوير الرياضة في المملكة لا بد من مشاركتها في كل جوانب الرياضة مثلما تُدّرس الآن الرياضة في مدارس البنات وتدرس من قبل متخصصات في الرياضة ، وتوفير الفرص المناسبة لبناتنا لمساعدتهن على المنافسات الرياضية الدولية ، وزيادة مجالس المرأة في الاتحادات الرياضية في كل الألعاب ، وأن تصبح المرأة جزءا من الاقتصاد الرياضي وغيرها من التخصصات الأخرى .
وأفادت سمو الأميره ريما بنت بندر أن الرياضة الآن أصبحت صناعة ورافدا كبيرا للاقتصاد وتسهم في نمو اقتصاد الوطن ، حيث إن القيادة مكّنت المرأة في كل المجالات من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال توفير العدالة في التنمية والمساواة في الفرص .
ويسلط المؤتمر في جلساته خلال اليوم الأول الضوء على الرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياة ، إلى جانب تنظيم حزمة من ورش العمل حول "التغطية الصحفية" ، و"تسوية المنازعات الرياضية" ، وكذلك تنظيم زيارة على هامش المؤتمر للمشاركين لمدينة الملك عبدالله الرياضية .
// انتهى //
17:59ت م
0138