عام / اختتام أعمال برنامج هاكاثون التجارة الإلكترونية بالجامعة السعودية الإلكترونية

الخميس 1443/10/18 هـ الموافق 2022/05/19 م واس
  • Share on Google+

الرياض 18 شوال 1443 هـ الموافق 19 مايو 2022 م واس
اختتمت الجامعة السعودية الإلكترونية افتراضيًا اليوم، أعمال برنامج هاكاثون التجارة الإلكترونية، برعاية رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي.
وأقيم الحفل بمشاركة أصحاب المشاريع المرشحة من 9 جامعات حول المملكة، بحضور قياديي تلك الجامعات لدعم الطلبة المشاركين، حيث يهدف الهاكاثون لتحفيز الطلبة بالجامعات السعودية لتطوير منتجات ابتكارية في مجال التجارة الإلكترونية تساعد في تقديم تجربة تسوق سلسة للمستهلكين ووصول واسع في أي وقت وأي مكان.
ويأتي هذا البرنامج بإشراف ومتابعة من مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني بالشراكة الإستراتيجية مع الشركة العالمية في الدفع الإلكترونية هايبر بي، إضافة إلى كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية.
وافتتح الحفل بكلمة لرئيسة الجامعة تحدثت فيها عن أهمية الابتكار ودور الجامعات في تحفيز الابتكار في مجالات نوعية جديدة مثل التجارة الإلكترونية التي تعد محركًا رئيسًا يقود اقتصادات الدول المتطورة.
وجرى خلال الحفل استعراض المشاريع المرشحة للفوز بالجوائز التي تصل في مجموعها إلى عشرين ألف ريال، مقدمة من الجامعة وشركائها الإستراتيجيين، حيث أجري التقييم النهائي خلال الحفل حسب معايير محددة وبشكل إلكتروني.
وتمثلت المشاريع المشاركة في تطبيق لمة: وهو تطبيق يقدم الخدمات والمنتجات التقليدية لجمعات الأصدقاء ولمّات الأهل. ومنصة عابية: وهي منصة تقدم خدمات تصميم العباية السعودية عن طريق الربط بين عدة أطراف في هذه الصناعة، و تطبيق عيش رحلتك: الذي يعمل كحلقة وصل ترشد السياح أو المستثمرين لمناطق سياحية في أرجاء المملكة العربية السعودية مع الصور والوصف بتقنية 360 درجة، و منصة طرود: التي تمكًن أصحاب مواقع التجارة الإلكترونية للوصول لعدة خدمات في شحن الطرود، ومنصة أصالة: التي تجمع لعدد من الحرفيين وأصحاب الفنون الشعبية في المملكة لبيع منتجات تجسد أصالة المملكة وثقافتھا، ومنصة باينري: توفر خدمات بيع وشراء المنتجات الرقمية من مطوريها.
وفاز بـ 10 آلاف ريال في المركز الأول "تطبيق لمة" وهو من تطوير الطالبات (رهف نايف السهلي، جود سلطان بن درويش، نورة أحمد السلامة، رند فهد العامر، بسمة أحمد الحمراني) من الجامعة السعودية الإلكترونية ومن جامعة الملك سعود، فيما فاز بـ 7 آلاف ريال سعودي في المركز الثاني "منصة طرود" وهو من تطوير الطلاب (فيصل محمد آل مخلص، عمار محمد آل معتوق، فايز سراج آل مخلص، حمود فيصل السبيعي) من جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز، وذهب المركز الثالث بـ 3 آلاف ريال سعودي إلى "تطبيق عيش رحلتك" وهو من تطوير الطالبات (أمل محمد الشهراني، أنوار دحيم آل عوير، لمى عون السلولي، هناء شامي السحاري) من جامعة بيشة.
يذكر أنه شارك في أنشطة هاكاثون التجارة الإلكترونية 400 طالب وطالبة من 38 جامعة وكلية حول المملكة، كما اشتملت مراحل الهاكاثون على ورش عمل توعوية افتراضية جمعت المشاركين بنخبة من المتخصصين في التجارة الإلكترونية والبرمجيات الحاسوبية وتصميم تجربة المستخدم والأعمال.
ونفذ الهاكاثون عن بعد عبر منصات افتراضية مكّنت المشاركين من تكوين الفرق وتوزيع المهام، ثم بدأت الفرق بتطوير أفكارها وتصميمها وكتابة الكود البرمجي لها، حيث تم متابعة تقدم مشاريع الفرق من قبل متخصصين وخبراء في مجالات البرمجة وريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية.
وتعد التجارة الإلكترونية محركًا رئيسًا يقود تجارة التجزئة حول العالم، حيث من المتوقع بحلول 2023 أن تكون 22% من عمليات الشراء العالمية عبر التجارة الإلكترونية، حيث شهد القطاع محليًا نموًا كبيرًا منذ إطلاق رؤية 2030، حيث يقوم 60% من السعوديين بالشراء عبر الإنترنت، ومن أكبر عوامل هذا النمو هو الابتكار المستمر في القطاع لتقنيات تعزز عمليات التجارة الإلكترونية.
// انتهى //
15:09ت م
0100