ثقافي / "طروق السعودية" ينظم ورشة للبحث في الموروث الموسيقي والأدائي النسائي في عسير

الخميس 1443/11/24 هـ الموافق 2022/06/23 م واس
  • Share on Google+

أبها 24 ذو القعدة 1443 هـ الموافق 23 يونيو 2022 م واس
نظمت هيئة الموسيقى وهيئة المسرح والفنون الأدائية ورشة عمل في مدينة أبها، ضمن جهود برنامج "طروق السعودية" لصون الموروث الموسيقي والأدائي.
وخصصت الورشة لبحث الألوان التراثية الموسيقية والأدائية النسائية في منطقة عسير، بمشاركة جامعة الملك خالد، وجمعيتي الجنوب النسائية ومحايل عسير، ولجنة التنمية الاجتماعية بالمنطقة والجمعية السعودية للمحافظة على التراث.
وبحضور من سيدات المنطقة من المهتمات بالتراث الأدائي والموسيقي في عسير، ناقشت الورشة المنهجية المناسبة لحصر الموروث النسائي وتوثيقه من خلال خطط منهجية علمية متعمدة لتوثيق وصون الموروث الأدائي والموسيقي في مختلف مناطق المملكة.
كما سلطت الورشة الضوء على بعض الألوان التراثية الموسيقية منها والأدائية، والعديد من الأهازيج المنتشرة في منطقة عسير، بهدف تنفيذ حصر أولي لها، ليكون حجر أساس للعديد من ورش العمل والأنشطة الخاصة بالبرنامج.
يذكر أن برنامج "طروق السعودية" يقام بجهد مشترك بين هيئة المسرح والفنون الأدائية وهيئة الموسيقى، ويهدف إلى المحافظة على الموروث الأدائي والموسيقي في مناطق المملكة من خلال توثيقه وفق أعلى المعايير الفنية ومنهجية معتمدة من الأرشيف الثقافي، بهدف صونه ثم نشره ليكون مصدراً من مصادر الإلهام الثقافي في المملكة.
// انتهى //
16:52ت م
0137