عام / فرع وزارة البيئة بالطائف يُنفّذ برنامجاً إرشادياً للمزارعين

الاثنين 1443/11/28 هـ الموافق 2022/06/27 م واس
  • Share on Google+

الطائف 28 ذو القعدة 1443 هـ الموافق 27 يونيو 2022 م واس
نفّذ مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف برنامجاً إرشادياً بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة اليوم، بعنوان "الممارسات الزراعية الجيدة من أجل تنمية زراعية مستدامة" .
وتناول البرنامج الإرشادي الذي يُقدّمه خبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) العديد من الممارسات الزراعية الجيدة ومناقشة عامة ودروس مستفادة حول قصص نجاح المزارعين بحضور عدد من الخبراء والمختصين.
وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني القاضي، أن محافظة الطائف لا تقل أهمية عن باقي مدن المملكة لما تحظى به من ثروة زراعية متنوعة ووفرة في إنتاج المحاصيل الزراعية طوال العام، مشيراً إلى أن نشر الممارسات الزراعية الجيدة وتعريف المزارعين بالمفاهيم والنظريات والمبادئ الخاصة سيكون لها إسهامات كبيرة في إنتاج غذاء آمن وسليم في إطار الزراعة المستدامة وترشيد استغلال الموارد الطبيعية وضمان المحافظة على ثقة المستهلك وتخفيض الآثار البيئية الضارة على العمليات الزراعية .
وأفادت كبيرة المستشارين الفنيين في برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بمنظمة (فاو) كاكولي قوش، أن البرنامج جاء لتنمية وتطوير قدرات المزارعين لتطبيق ممارسات زراعية سليمة تُساهم في تحقيق تنمية زراعية ريفية لزيادة الإنتاج مع مراعات الحفاظ على المواد الطبيعة للأجيال القادمة ورفع المستوى المعيشي لدى صغار المزارعين، وفتح مجالات جديده للعمل.
وأضافت أن البرنامج يُصاحبه زيارات ميدانية لعدد من المزارع في الهدا والشفا ووادي محرم والضحياء بالتعاون مع مكتب البيئة والمياه والزراعة بالطائف والتي سبق لخبراء المنظمة زيارتها من أجل تطبيق بعض الممارسات لتطوير المنتج وتحسين الإنتاج، مشيرةً إلى أن منظمة الأغذية والزراعة (فاو) أعدّت 100 مزرعة إيضاحية لنشر الممارسات والتقنيات الحديثة التي لها الأثر البالغ على المزارعين واستدامة القطاع الزراعي في الأرياف.
ويُعد برنامج التنمية الريفية الزراعية (ريف) من أكبر البرامج الذي تُنفّذها وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع منظمة (فاو) لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 .
// انتهى //
12:20ت م
0053