عام / الاتحاد الأوروبي يجرّم انتهاك التدابير التقييدية

الاثنين 1444/5/4 هـ الموافق 2022/11/28 م واس
  • Share on Google+

بروكسل 04 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 28 نوفمبر 2022 م واس
اعتمد المجلس الأوروبي اليوم بالإجماع قراراً بإضافة انتهاك التدابير التقييدية إلى قائمة "جرائم الاتحاد الأوروبي" المدرجة في معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي.
كما اعتمد الاتحاد الأوروبي عدداً من التدابير التقييدية في سياق الحرب في أوكرانيا، وعدّ أنه من الضروري تنفيذ هذه التدابير تنفيذاً كاملاً.
ولدى الدول الأعضاء حالياً تعريفات مختلفة لما يشكل انتهاكاً للتدابير التقييدية وما هي العقوبات التي ينبغي تطبيقها في حالة الانتهاك.
وقال المجلس الأوروبي إن إدراج انتهاك التدابير التقييدية في قائمة "جرائم الاتحاد الأوروبي" هو الخطوة الأولى من خطوتين لضمان درجة مماثلة من إنفاذ العقوبات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وتثبيط محاولات الالتفاف على تدابير الاتحاد الأوروبي أو انتهاكها.
وبعد اعتماد هذا المقرر، ستقدم المفوضية الأوروبية اقتراحاً بتوجيه يتضمن قواعد دنيا تتعلق بتعريف الجرائم الجنائية والعقوبات المفروضة على انتهاك التدابير التقييدية للاتحاد الأوروبي.
وسيتعين بعد ذلك مناقشة مشروع التوجيه هذا واعتماده من قبل المجلس والبرلمان الأوروبي.
وبموجب المادة 83 (1) من معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي، يجوز للبرلمان والمجلس وضع قواعد دنيا تتعلق بتعريف الجرائم الجنائية والجزاءات في المجالات ذات الجرائم الخطرة بشكل خاص ذات البعد العابر للحدود.
// انتهى //
14:35ت م
0085