عام / مدير عام منظمة العمل الدولية ينوه بالإصلاحات العمالية التي حققتها قطر

الأحد 1444/5/10 هـ الموافق 2022/12/04 م واس
  • Share on Google+

الدوحة 10 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 4 ديسمبر 2022 م واس
نوه المدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت هونجبو، بالإصلاحات العمالية التي حققتها دولة قطر خلال السنوات الماضية.
وأكد في بيان أصدرته المنظمة اليوم، في ختام زيارته للدوحة، أهمية المضي قدماً في تنفيذ هذه الإصلاحات ضمن بعض الأولويات التي حددتها منظمة العمل الدولية، لافتاً الانتباه إلى أن الاستثمار المستمر في جمع البيانات وتحليلها سيسهل رصد التغييرات وتحديد الثغرات ودعم التحسين المستمر.
وذكر البيان أن المدير العام لمنظمة العمل الدولية ناقش خلال زيارته لقطر التي استمرت يومين مع عدد من المسؤولين التقدم المحرز والخطوات المستقبلية بشأن التعاون الفني بين دولة قطر ومنظمة العمل الدولية، فضلاً عن مشاركته في مناقشة حول مستقبل العمل وهدف الأمم المتحدة الثامن المتعلق بالتنمية المستدامة وبالعمل اللائق والنمو الاقتصادي.
وأوضح أن برنامج التعاون التقني الموقع بين المنظمة ودولة قطر منذ عام 2017 قاد إلى حزمة واسعة من الإصلاحات العمالية، من ضمنها تغييرات طرأت على نظام "الكفالة" تعفي العمال من ضرورة الحصول على إذن صاحب العمل لتغيير وظائفهم أو مغادرة البلاد. كما شملت إصلاحات أخرى اعتماد حد أدنى للأجور لجميع العمال، ومنصة عبر الإنترنت للشكاوى العمالية، ومحاكم عمالية، وإنشاء لجان إدارة عمال الشركات مع ممثلين منتخبين للعمال الوافدين. كما أدخلت تحسينات متعلقة بالسلامة والصحة في العمل، منها تقليل ساعات العمل خلال النهار لمكافحة الإجهاد الحراري خلال فصل الصيف.
//انتهى//
23:07ت م
0203