عام / الصحف السعودية

الأربعاء 1444/5/13 هـ الموافق 2022/12/07 م واس
  • Share on Google+

الرياض 13 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس
أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
بدعوة من خادم الحرمين.. رئيس الصين يزور المملكة
المملكة والصين.. تاريخ حافل وآفاق مستقبلية مشرقة
"سندالة" تعزز حضور وتنوع الاستثمار السياحي وإضافة للناتج المحلي
المملكة: القضية الفلسطينية هي قضيتها الأولى
رئاسة المملكة.. مجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تعقد اجتماعها الثالث في نيويورك
قرابة 30 مليون مستفيد من الخدمات التطوعية في المسجد الحرام
«سيف الملك» يُشعل أجواء مهرجان الملك عبد العزيز للصقور
«6» ملايين زائر لفعاليات موسم الرياض 2022
الفيصل يعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر
أبوثنين: دول مجلس التعاون تقوم حالياً بتطوير وتعزيز وتوسيع نظم الحماية الاجتماعية
فلكية جدة ترصد تعامد القمر على الكعبة المشرفة
وزارة الحرس الوطني تستضيف المعرض المتنقل للتوعوية بالأمن السيبراني
الخريجي يستقبل وزير خارجية البحرين
نائب وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الكويت
طرح اللوائح التنفيذية لنظام الشركات الجديد لاستطلاع مرئيات العموم
المغرب يصبح أول منتخب عربي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم
وذكرت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان ( قمم تاريخية ) : تقود المملكة بقيادتها الحكيمة ، مرحلة مهمة للعمل المشترك ، لتعزيز مصالحها ومصالح الدول الشقيقة في مجلس التعاون والأمة العربية ، بما يعود على شعوبها بالمزيد من التنمية والازدهار ، والإسهام في إرساء الاستقرار في المنطقة والعالم بروح التعاون والاحترام المتبادل مع الدول المؤثرة ذات المصالح العظمى.
وأضافت : وتجسيدا لهذا الدور الكبير والرائد للمملكة ، وبدعوةٍ كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله -، وتطويرا للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين الرياض وبكين ،يبدأ اليوم الرئيس الصيني زيارةٍ رسمية إلى المملكة ، تنعقد خلالها (القمة السعودية – الصينية)، و(القمة الخليجية – الصينية)، و(القمة العربية الصينية) لتعزيز العلاقات المشتركة في المجالات كافة، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.
وأعتبرت أن هذه الزيارة التاريخية للرئيس الصيني إلى المملكة وما تشهده من فعاليات وأعمال القمم الثلاث ونتائجها الكبيرة استراتيجيا على كافة الأصعدة ، ستسهم كثيرا في تعزيز الشراكة وتعكس الاهتمام بحاضر ومستقبل التنمية والاستقرار، في ظل تحديات كبيرة يواجهها العالم، قدمت خلالها المملكة نموذجا للرؤية الاستشرافية الدقيقة والقدرة على تجاوزها ودعم كل جهد في ذلك بمبادرات ومواقف متوازنة.
وأكدت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان ( الرؤية والمبادرة ) : عكست العلاقات المتنامية بين الرياض وبكين آفاقاً لمسارات استثمارية إثر زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ المرتقبة اليوم إلى المملكة، والتي تعد أول زيارة له منذ العام 2016م، حيث تبدو المنطقة مندفعة تجاه التحول الاقتصادي من أجل تشكيل مرحلة مختلفة لما بعد النفط.
وبينت أن زيارة الزعيم الصيني ستشمل «قمة سعودية - صينية»، وقمة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، وقمة صينية - عربية؛ لمد جسور آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.
وأكدت على أن الصين شريكاً استراتيجياً للمملكة والدول العربية، ورئيساً لمنتجي النفط والغاز في الخليج، فهي أكبر مستهلك للطاقة في العالم، بينما تظل العلاقات الاقتصادية مرتكزة على أكثر من مجال، فقد توسعت هذه العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تعتبر الصين المملكة حليفًا رئيساً لها في الشرق الأوسط.
وأشارت الى أن المملكة والصين تجتمعان في العديد من الملفات المشتركة، وهو ما يدعم فتح ملف النقاش بين البلدين، بمحورية انطلاق المشروعات الضخمة بينهما، الذي ربما يشهد انخراط الشركات الصينية الكبرى بشكل أعمق في هذه المشروعات، مشكلاً خطاً يتزامن مع الاستراتيجية الوطنية المتمثلة برؤية 2030، ومبادرة الحزام والطريق الصينية في تنويع الاقتصاد، والتي تهدف إلى جعل المملكة قوة استثمارية عالمية.
وأضافت : مملكة القمم عززت من خلال هذه اللقاءات العلاقات المشتركة في جميع المجالات، ومهدت مجالات التعاون الأوسع نطاقًا، وساهمت في الانفتاح على علاقاتها المتوازنة، فالمملكة تتصدر قائمة الوجهات للاستثمار الأجنبي الصيني في منطقة الخليج على مدار العشرين عامًا الماضية، بإجمالي 106.5 مليارات دولار، متجاوزة النفط في السنوات الأخيرة حيث أفردت مساحة من الاستثمار في التكنولوجيا ومشروعات البنية التحتية.
وختمت : حيوية بنود تعزيز السلام والعلاقات والأمن الإقليمي هو بشكل مشترك بين الصين والمملكة، بالإضافة إلى استمرار دور المملكة كشريك مفضل للصين، وسيواصل البلدان مع بعضهما التواصل الوثيق وتعزيز التعاون لمواجهة المخاطر والتحديات الناشئة، وإحراز تقدم جديد في علاقتهما الشاملة.
// انتهى //
06:18ت م
0014