ثقافي / هيئة الأدب والنشر والترجمة تُطلق غداً مؤتمر الخيال العلمي بمعرض جدة للكتاب

الأربعاء 1444/5/13 هـ الموافق 2022/12/07 م واس
  • Share on Google+

جدة 13 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس
تطلق هيئة الأدب والنشر والترجمة غداً، أعمال مؤتمر الخيال العلمي الذي تنظمه الهيئة على مدى يومين في مركز "سوبر دوم" بمدينة جدة، ضمن الأنشطة المصاحبة لمعرض جدة للكتاب، وذلك لتسليط الضوء على الإمكانات غير المستغلة للخيال العلمي، بوصفه منطقة غنية لنمو الكتاب والناشرين في المملكة والمنطقة.
ويتمحور المؤتمر الذي يقام للمرة الأولى في المملكة، حول إلهام العلماء، وصناعة الكتب الثلاثية الأبعاد، وعالم الكتب الصوتية، والمواءمة بين حقوق الملكية الفكرية الدولية والثقافة المحلية، وآلية تعامل المترجمين مع النصوص، وأسباب انتشار المانجا من اليابان إلى أنحاء العالم بهذه السرعة والنطاق الواسع، إضافةً إلى تحفيز القدرة على استلهام قصص الفانتازيا من الثقافة المحلية.
ويتضمن مؤتمر الخيال العلمي 12 جلسة حوارية، وثلاث ورش عمل، وجلستي حديث الكتاب، بحضور 59 متحدثاً سعودياً وعالمياً، حيث تناقش الجلسة الأولى التي تنطلق عند الرابعة والنصف مساءً "إلهام الخيال العلمي لواقعنا"، ومدى ارتباطها بواقع العلوم، وأبرز الاختراعات التي تحولت من خيال إلى واقع، كما تتناول الجلسة الثانية حقوق الملكية الفكرية الدولية والثقافة المحلية مع نظرة على الترجمة، كذلك تتضمن الجلسة الثالثة أثر ثقافة وأساطير الشرق الأوسط على الخيال العلمي والفانتازيا عالمياً، فيما تناقش الجلسة الرابعة طرق الاستفادة من المانجا، والتأثير المتبادل بين الثقافتين المحلية واليابانية.
وفي الجلسة الخامسة سيركز المؤتمر على مسلسل مستوحى من قصص مارفل المصورة، إلى جانب ورشة عمل حول الأساطير العالمية يقدمها المؤلف وكاتب السيناريو الحائز على جوائز عالمية عاصم الطخيس.
كما يحتضن اليوم الأول لمؤتمر الخيال العلمي، جلستين حوارية مع روائيين؛ الأولى مع الروائي السعودي المعروف باهتمامه بالخيال العلمي والفانتازيا أسامة المسلم، والثانية مع الروائي السعودي أحمد آل حمدان للحديث عن الكتابة في الفانتازيا والعوالم المتعددة.
وينظم مؤتمر الخيال العلمي في يومه الثاني 7 جلسات حوارية تبدأ عند الساعة الرابعة والنصف مساءً، تناقش الأولى منها أبرز محطات رحلات السيدات اللاتي تميزن في أدب الخيال العلمي، وتحدياتهن خلال العقود الثلاثة الماضية، فيما تأتي الثانية حول التوجهات العالمية في صناعة كتب الخيال العلمي والفانتازيا الصوتية، والثالثة أبطالها نجوم سعوديون صاعدون تميزوا في عالم الخيال، أما الجلسة الرابعة فسيناقش المؤلفون والمفكرون فيها تأثير حكايات "ألف ليلة وليلة"، وتأثيرها الثقافي كأحد أهم الأعمال الأدبية وأشهرها.
وفي الجلسة الخامسة، يتحدث الخبراء والمتخصصون عن الترخيص وحقوق النشر والإنتاج في السينما والتلفزيون، فيما تناقش الجلسة السادسة مسلسلاً تلفزيونياً عالمياً يروي قصة مجموعة من الأصدقاء الصغار الذين يشهدون قوى خارقة للطبيعة تقف خلفها جهات دولية، أما الجلسة السابعة والأخيرة فستركز على مسلسل يتنبأ بالمستقبل بعد ربع قرن.
وسيشهد اليوم الثاني ورشة عمل حول صناعة الكتب المنبثقة والتي لاقت رواجاً كبيراً من الجمهور.
يذكر أن معرض جدة للكتاب سيفتح أبوابه للزوار بدءاً من يوم غدٍ الخميس، وسط مشاركة أكثر من 900 دار نشر محلية وعربية ودولية، و400 جناح معرفي وتثقيفي، إلى جانب ما يقدمه من برنامج ثقافي شامل ومتنوع بفعاليات وأنشطة ثقافية ثرية تفوق الـ 100 فعالية، إلى جانب تنظيم مؤتمرين فريدين من نوعهما في المملكة، حيث خصص الأول للخيال العلمي، والثاني للنشر الرقمي.
// انتهى //
19:56ت م
0198