عام / (التجارة) تفوز بثلاث جوائز للتعاملات الإلكترونية الحكومية

الأربعاء 1437/11/28 هـ الموافق 2016/08/31 م واس
  • Share on Google+

الرياض 28 ذو القعدة 1437 هـ الموافق 31 أغسطس 2016 م واس
فازت ثلاث مشاريع لوزارة التجارة والاستثمار في حفل جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الرابعة، الذي نظمته اليوم , وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتمثلت مشاريع الوزارة الفائزة في خدمات السجل التجاري 180ثانية، المشاركة المجتمعية الإلكترونية، وتطبيق المراقب الموحد، لتكون الوزارة بذلك أول جهة حكومية تفوز لها ثلاث مشاريع بنفس الدورة، ولمرتين متتاليتين.
وتهدف جائزة الإنجاز التي يقدمها برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية (يسّر)، إلى تكريم المشاريع الحكومية الإبداعية التي ساهمت في عمل نقلة نوعية في تنفيذ التعاملات الإلكترونية في المملكة وخدمة المستفيد في مختلف المجالات.
مشروع خدمات السجل التجاري 180 ثانية، الفائز بجائزة فرع تعزيز الاقتصاد الوطني، يمكّن المستثمرين من استخراج السجل التجاري للمؤسسات إلكترونياً بشكل كامل وخلال وقت قياسي قدرة 180 ثانية، دون الحاجة لأي معاملات ورقية وذلك في كافة مناطق المملكة، حيث تعد هذه الخدمة الأسرع على مستوى العالم حتى الآن.
وتقدم خدمة السجل التجاري الإلكتروني للمستفيدين إصدار شهادة انتساب الغرفة التجارية المرتبطة إلكترونياً، وتتم هذه الخطوة في مرحلة واحدة عن طريق إصدار فاتورة رسوم موحدة للمستفيد يتم دفعها عن طريق نظام سداد، في الوقت الذي كانت تعد بمثابة خدمتين مستقلتين تتطلب إجراءات مستقلة لكل خدمة.
كما تتيح خدمة السجل التجاري للمستفيدين إمكانية إصدار أو تعديل أو تجديد السجل التجاري إلكترونياً وبدون ورق.
المشروع الثاني الفأز بالجائزة كان للمشاركة المجتمعية الإلكترونية، التي تهتم بأراء المجتمع في عدد من مشاريع الوزارة، عبر طرح عدد من استطلاعات الرأي لعدد من المشاريع التي طرحتها كالأنظمة والسياسات وتعديل اللوائح، واستبانات رضا المستهلكين حول وكلاء السيارات والموزعين، واتخذت بناء عليها قرارات.
ويشكل مشروع تطبيق المراقب الموحد الفائز بالجائزة في فرع الخدمات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية، نقلة نوعية في أعمال الرقابة الميدانية والتفتيش على المخالفات، حيث تمكن من زيادة الكفاءة، ورفع جودة الأعمال وخلوها من الأخطاء، إلى جانب التكامل والربط مع الجهات الأخرى التي تقوم بدور رقابي.
يذكر أن وزارة التجارة والاستثمار لا تزال تعمل على تطوير خدماتها الإلكترونية عبر إطلاقها عدة خدمات مثل: إصدار عقود تأسيس الشركات إلكترونياً، الرقابة الإلكترونية، إصدار شهادات المنشأ إلكترونياً، وخدمات تراخيص التخفيضات الإلكترونية وغيرها من الإنجازات التي تم تنفيذها بأعلى معايير الجودة العالمية.
وتعمل الوزارة حالياً على عدة باقات جديدة لتقديمها إلكترونياً أبرزها خدمات جديدة لسجل الشركات الإلكتروني توافقاً مع النظام الجديد للشركات، وتطبيق خدمات الوزارة الالكترونية على الأجهزة الذكية وغيرها من الخدمات الإلكترونية.
// انتهى //
18:00ت م