سياسي / البرلمان العربي يدعو لإقرار خطة عربية لمواجهة الممارسات الإسرائيلية وإفشالها

الاثنين 1438/7/27 هـ الموافق 2017/04/24 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 27 رجب 1438 هـ الموافق 24 أبريل 2017 م واس
أكد البرلمان العربي رفضه جميع سياسات ومخططات الاحتلال الإسرائيلي لتقويض خيار حل الدولتين وتهويد المقدسات، داعيًا إلى إقرار خطة عربية عاجلة لمواجهة هذه الممارسات وإفشالها.
وأدان البرلمان العربي في بيانه الصادر في ختام أعمال جلسته الخامسة العامة بالجامعة العربية اليوم، ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين، مناشدًا كافة البرلمانيين في العالم ومنظماتهم الوطنية والإقليمية واتحاد البرلمان الدولي والسكرتير العام للأمم المتحدة ومنظماتها المختصة باتخاذ الإجراءات المستعجلة لوضع حد لمعاناة الأسرى الفلسطينيين.
ودعا إلى إرسال لجان تقصي الحقائق لإسرائيل من أجل ذلك، والعمل على إطلاق سراح هؤلاء الأسرى وتأمين حريتهم على طريق إنهاء الاحتلال، وإحلال السلام الدائم والعادل، وفق قرارات الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وحيّا البرلمان العربي، الأسرى الفلسطينيين على جهودهم في معركة البطون الخاوية التي يخوضونها من أجل حريتهم وحرية شعبهم.
وعلى صعيد الأزمة السورية، أكد البرلمان العربي أهمية الحل السياسي للمسألة السورية، وتعبئة الجهود الإقليمية والدولية لدعم هذا المنحى، داعيًا إلى سرعة إيصال المساعدات من قبل المنظمات الدولية والإنسانية إلى المناطق المحاصرة.
واستنكر البرلمان العربي جرائم قتل الشعب السوري وتهجيره من أرضه، منددًا بالجريمة الإرهابية التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية ومنها تنظيم "داعش"، من خلال استهداف النازحين من المدنيين العزل الخارجين من بلدتي "الفوعة وكفريا" في محافظة إدلب.
وثمّن البرلمان العربي دور القيادة والشعب الأردني في توفير الرعاية والاستضافة للاجئين السوريين الفارين من بطش نظامهم.
وبشأن الأزمة اليمنية، أكد البرلمان العربي دعمه للشرعية الدستورية ممثلةً في الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعمه لما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية للدفاع عن الشرعية في اليمن، ودعمه لمساعي تحقيق السلام في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات الأمم المتحدة خاصة القرار 2216).
وشدد البرلمان العربي على ضرورة إطلاق سراح الأسرى في سجون المليشيات الحوثية، وضرورة توصيل المواد الإغاثية لكافة المواطنين في كل ربوع اليمن، والتي تقوم بعرقلة وصولها مليشيات الحوثي وصالح.
// يتبع //
23:11ت م