سياسي / البرلمان العربي يدعو لإقرار خطة عربية لمواجهة الممارسات الإسرائيلية وإفشالها/ إضافة أولى واخيرة

الاثنين 1438/7/27 هـ الموافق 2017/04/24 م واس
  • Share on Google+

وفيما يتعلق بليبيا، أكد البرلمان العربي دعمه لجهود آلية دول الجوار الليبي والتنسيق بهدف تشجيع الحوار بين الأطراف وفقاً لاتفاق الصخيرات في ديسمبر عام 2015م كإطار عام للحل السياسي للأزمة الليبية، مجددًا رفضه التدخل في الشأن الليبي الداخلي.
وشدد البرلمان العربي على أهمية التشاور والتعاون بين الأطراف الليبية من خلال آلية دول الجوار، والالتزام بالحوار الشامل بين جميع الأطراف، ونبذ العنف، وصولاً للمصالحة الوطنية الشاملة.
وجدد البرلمان العربي دعمه لمؤسسات دولة ليبيا الشرعية في التعامل مع المهددات الأمنية التي تواجهها، مشددًا على ضرورة دعم الجيش الوطني الليبي ورفع الحظر على تسليحه ودعمه في حربه على الإرهاب.
وثمّن البرلمان العربي مجهودات السودان لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني، بإجرائه للتعديلات الدستورية للمرة الثانية كضرورة لاستحقاقات مخرجات الحوار الوطني وتوسيع الحريات إصلاحًا للحياة السياسية وتوسيعاً لقاعدة المشاركة السياسية.
وأعرب عن ارتياحه لقرار الإدارة الأمريكية بشأن الإلغاء الجزئي للعقوبات الاقتصادية على حكومة السودان، مثمنًا في هذا الصدد دور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر.
وحث البرلمان العربي بقية الدول العربية لمساندة السودان في استعادة عافيته الاقتصادية ودوره الرائد كسلة غذاء العالم، في إطار الجهود الجارية لعقد مؤتمر عربي لإعادة الإعمار ودعم التنمية في السودان خلال العام الجاري.
ودعا كل الجهات المانحة الإقليمية والدولية إلى الوفاء بالتزاماتها من أجل الاستقرار والتنمية الشاملة والمتوازنة في السودان، مطالبًا برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
ودعا البرلمان العربي إلى تقديم المساعدة للشعب الصومالي لمواجهة شبح الجفاف والمجاعة التي عمّت معظم أرجاء الأقاليم الصومالية.
وأكد البرلمان العربي في بيانه الختامي دعمه محاولات دولة الإمارات ومساعيها السلمية لاستعادة سيادتها على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، مطالبًا إيران بالدخول في مفاوضات جادة مباشرة بين البلدين أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.
// انتهى //
23:11ت م