عام / انطلاق المؤتمر السعودي لطب الطوارئ بجامعة الفيصل

الأحد 1439/3/8 هـ الموافق 2017/11/26 م واس
  • Share on Google+

الرياض 08 ربيع الأول 1439هـ الموافق 26 نوفمبر 2017م واس
انطلق اليوم (المؤتمر السعودي لطب الطوارئ) في نسخته الثانية، الذي ينعقد في جامعة الفيصل بالرياض تحت عنوان "العلم النافع"، وذلك بمشاركة عدد من أبرز المتحدثين المختصين في طب الطوارئ على مستوى المملكة والخليج العربي.
وأوضح عميد كلية الطب بجامعة الفيصل الدكتور خالد قطان أن برنامج (طب الطوارئ) بدأ بدعم من وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الفيصل لتطوير الخدمات العلاجية الخاصة بالطوارئ والإسعاف، وتطوير مناهج معالجة حالات الطوارئ التي تصل إلى المستشفيات، وتشجيع الأطباء المتخرجين للالتحاق بهذا التخصص الهام، حيث أن هذا التخصص بحاجة إلى زيادة الكفاءات السعودية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي تعتمد على معالجة المريض وخدمته على أكمل وجه.
وأضاف أن المؤتمر مدته 3 أيام خصص يوم لورش العمل التي تساعد الأطباء المتخرجين للتعامل مع الحالات الحرجة، ويومان لتقديم الأبحاث العلمية المختلفة.
من جانبه أبان وكيل كلية الطب للتطوير والجودة في جامعة الفيصل الدكتور عاكف عبيدات أن الهدف من المؤتمر هو مشاركة الأطباء المتخصصين في طب الطوارئ بأحدث مستجدات هذا العلم، وآخر ما توصلت إليه البحوث المبنية على البراهين والأدلة بالإضافة الى مناقشة المعوقات، لافتاً النظر إلى أن المؤتمر يستهدف أطباء الطوارئ وأصحاب القرار في وزارة الصحة والمسؤولين والمدراء في المستشفيات والعاملين في المجال الصحي.
وأشار الدكتور عبيدات إلى المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يحتوي على أقسام مختلفة مثل الشركات الداعمة وكليات الطب وكل ما يتعلق بالطوارئ في الجامعات والأندية الطلابية، كما تضمن جانبا ثقافيا عرض من خلاله أركان لأهم العادات والتقاليد لعشر دول من حول العالم.
وشاركت جامعة الملك سعود ممثلة بطلاب الخدمات الطبية الطارئة بركن (المحاكاة والمهارات الإكلينيكية للإسعافات الأولية) , كما شاركت جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بركن تعريفي أقيم فيه مسابقة " التنبيب الدغامي" وهو عبارة عن استعراض لمهارة المسعف عند انسداد المجرى الهوائي، فيما شاركت مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في شرح عن البرنامج الطبي للطوارئ، والجمعية السعودية الخيرية لمرض آل زهايمر.
// انتهى //
21:19ت م