سياسي / اهتمامات الصحف الليبية

الأحد 1441/6/1 هـ الموافق 2020/01/26 م واس
  • Share on Google+

طرابلس 01 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 26 يناير 2020 م واس
ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم،على الأوضاع الداخلية عقب هدنة وقف إطلاق النار، والمساعي الداخلية والإقليمية والأممية من أجل التجهيز إلى اجتماع للتنسيق العسكري والحوار بين أعضاء لجنة مجلس النواب ولجنة أعضاء مجلس الدولة للحوار السياسي التي دعت إليها البعثة الأممية نهاية الشهر في جنيف .
وأشارت الصحف إلى تصريحات محافظ المصرف المركزي،الصديق الكبير، وقوله إن الدين الوطني أصبح 50 مليار دينار، جميعه بالعملة المحلية، موضحا أن إيقاف تصدير النفط من الموانئ الرئيسية في ليبيا، يضر بالاقتصاد ويجب رفعه سريعا، مضيفا أن ميزانية 2020 قد تسجل عجزا بسبب إيقاف التصدير.
ورصدت الصحف إعلان المؤسسة الوطنية للنفط أن الخسائر التراكمية جراء إغلاق الموانئ النفطية، وإعلان القوة القاهرة يوم 18 يناير، بلغت 256.6 مليون دولار حتى تاريخ 23 يناير، نتيجة الانخفاض الكبير في معدلات الإنتاج، موضحة أن معدل إنتاج النفط انخفض من أكثر من 1.2 مليون برميل يوميا إلى نحو 320 ألف برميل في اليوم.
ونوهت إلى تأكيد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ونظيره الإماراتي عبدالله بن زايد، على ضرورة تنفيذ الأولويات المحددة في مؤتمر برلين بشأن ليبيا على وجه السرعة، كما تناولا التطورات والقضايا التي تشهدها المنطقة بينها أزمة ليبيا إضافة إلى السودان وإيران.
وعرجت على تشديد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على ضرورة بذل مزيد من الجهد لوقف إطلاق النار الهش في ليبيا ، وكشفت أن مجلس الأمن الدولي سيصادق على المواد المعتمدة في مؤتمر برلين حول ليبيا.
// انتهى //
08:45ت م
0011