ثقافي / الإيسيسكو وهيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية تعقدان ندوة دولية حول التقييمات الدولية للطلاب

الأربعاء 1443/2/15 هـ الموافق 2021/09/22 م واس
  • Share on Google+

الرباط 15 صفر 1443 ه الموافق 22 سبتمبر 2021 م واس
عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وهيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية افتراضيا اليوم ندوة دولية في موضوع "التقييمات الدولية للطلاب وأثرها في توجيه السياسات والممارسات على مدى العشرين عاما الماضية: دروس عالمية لتحسين جودة التعليم"، بمشاركة رفيعة المستوى من مسؤولي التعليم بعدد من الدول، ومن خبراء دوليين في التربية والتقييمات الدولية.
وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة أشار رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور خالد بن عبد الله السبتي إلى أن التعليم أصبح العامل الأكثر أهمية في الاقتصاد، وأن التكنولوجيا الحديثة تتطلب المزيد من الحضور العقلي للأفراد والتفاعل الإيجابي، وليس أمام الدول غير بناء أنظمة تعليمية عالية الجودة، من أجل إعداد الشباب لسوق العمل.
وأشاد الدكتور السبتي بأهمية إطلاق المملكة لبرنامج "تنمية القدرات البشرية" في تطوير قاعدة تعليمية لجميع المواطنين، وإتاحة فرص التعلم مدى الحياة، والإعداد لسوق العمل المستقبلية، مؤكدا أن المقارنات بين الدول تعد من مميزات الدراسات التقويمية الدولية، ويمكن توظيفها كمحفزات لتعزيز جودة التعليم وتحقيق نتائج أفضل.
من جهته أكد المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك أن التعليم يلعب دورا محوريا في بناء المستقبل، ويشكل القوة الدافعة لتقدم المجتمعات، وتحقيق الأمن والتماسك بين الأفراد، مضيفا أن التقييمات الدولية تعد أدوات أساسية لتقييم أنظمة التعليم، ومؤشرا مهما لقياس مهارات وأداء الطلاب في المواد الدراسية الأساسية.
وأبرز أن الإيسيسكو تحرص على مشاركة أكبر عدد من دول العالم الإسلامي في التقييمات الدولية، وأنها تعتزم إجراء دراسة تشخيصية لبيانات التقييم الدولي لكل دولة من الدول الأعضاء، لضمان تعليم أفضل، وتطوير السياسات والبرامج التعليمية، بما يتماشى مع المعايير الدولية للجودة والتميز واعتماد التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مدارس المستقبل.
وتواصلت أعمال الندوة على مستوى جلسات عمل تناولت موضوعات "مدى تأثير الاختبارات الدولية لتقويم الطلاب في توجيه السياسات والممارسات المتبعة لتحسين جودة التعليم"، و"عرض نماذج دولية من بعض البلدان من أجل تقديم نماذج في أدائها للاختبارات الدولية"، ثم "مشاركة الدول الأعضاء في الإيسيسكو في التقييمات الدولية"، حيث تم عرض نماذج من المملكة العربية السعودية، وماليزيا، وجمهورية أذربيجان، والمملكة المغربية، فيما تناولت الجلسة الاخيرة "الآفاق المستقبلية وخارطة الطريق لكيفية الاعتماد على نتائج التقييمات الدولية في صنع السياسة التعليمية وتحسين جودة التعليم".
// انتهى //
19:24ت م
0251